جهاز حماية المستهلك …داهم محل تجارى بعد ان اكتشف بيعه للأرز بسعر١٩جنيه للكيلو…فماذا حدث

كتب:-هاشم الدسوقى

فى إطار متابعة جهاز حماية المستهلك ومتابعة الأسواق لمواجهة جشع التجار وحماية المواطنين ومراقبة الأسواق وفقا لتوجيهات الحكومة …وبعد ان تقمص أحد اعضاء الجهاز شخصية مواطن متوجها لشراء الأرز فوجد سعر الكيلو للبيع للمستهلك١٩جنيه ..وذلك خلال إحدى الحملات بكفر طهرمس بالحيزة حيث تستهدف حملات الجهاز المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية؛ لأنها تكون أقل انضباطًا من السلاسل التجارية.وفقا لتصريحات المهندس أيمن حسام رئيس جهاز حماية المستهلك..

وخلال مداهمة مخزن للأرز في كفر طهرمس اكد ىئيس جهاز حماية المستهلك أن《وزارة الداخلية》 تُقدّم الدعم اللازم عند طلب الاستعانة بها لمجابهة من يحاولون الخروج عن القانون؛ إذا استلزم الأمر.

 

– وأشار المهندس أيمن حسام الدين: واحد من زملائنا 《قلع جاكت البدلة》 وعمل إنه بيشتري كيلو أرز ليجد سعره 19 جنيهًا، وكان صاحب المحل مخزّن فوق الـ 3 آلاف كيلو، وعند مواجهته أعلن أنه يبيع الكيلو بـ 12 جنيهًا؛ حتى لا يتعرض لغرامة تصل إلى 5 مليون جنيه.

 

– وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك أن الدولة تدخّلت لتسعير كيلو الأرز؛ نظرًا لمبالغة بعض التجار في الأسعار؛ لافتًا إلى أن الدولة تضرب بيد من حديد، وأن “تسعير السلع زي قانون الطوارئ؛ وهو أمر ضد آليات السوق الطبيعية المتمثلة في المنافسة والرقابة؛ والدولة تلجأ لهذا الأمر غصب عنها”.

 

– ولفت المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أن الجهاز مر على 120 ألف منشأة، ووفق أوضاع حوالي 40% منها، مشيرًا إلى أن شكاوى المواطنين زادت بنسبة 14%؛ والسبب ليس ارتفاع الأسعار فقط.

 

– وأشار إلى أن الهدف من حملات جهاز حماية المستهلك ليس تحرير المحاضر؛ إنما ضبط الأسعار والأسواق، مشيرًا إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وجّه بضرورة ضبط الأسواق، وأسعار السلع، وهناك تنسيق مع أجهزة وزارة الداخلية خلال حملات الجهاز أثناء القيام بمهامها.

الجدير بالذكر أن هناك تحرك لمواجهة جشع التجار، لاتخاذ إجراء قانوني ضد المخالفين وتحرير محاضر.

خاصة أن بعض المحلات لا تلتزم بالأسعار المعلنة وهناك من يبيع كيلو الأرز بـ 20 جنيهًا..

 

– وقد أوضح “ايمن حسام” أن جهاز حماية المستهلك تمكن من ضبط تاجر جشع في منطقة كفر طهرمس بالهرم، يخزن أطنان من الأرز لبيعها بأسعار أعلى، ولكن تم إجباره على بيع الكيلو بـ 12 جنيهًا وتحرير محضر له وعرضه على النيابة، والمواطنين تجمعوا حوله للشراء منه، وتم تصوير فيديو لهم، ويمكن اعتباره فيديو بداية العام.

 

– وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك بإرسال أي مخالفات في الأسعار للجهاز وفروعه بالمحافظات حتى يتم ضبط المحلات المخالف وحتى لا يفلت التاجر من العقاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى