السعودية تستعد لموسم العمرة وسط إجراءات تأمينية وتنظيمية مشددة

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية بدء موسم العمرة ابتداء من ليلة اليوم الجمعة، وبدأت الوزارة في نشر رسائل ترحيبية وتوعوية للمعتمرين لأداء مناسكهم وسط تسهيلات وخدمات متكاملة.

واكتملت استعدادات مكة المكرمة والمدينة المنورة لاستقبال المعتمرين القادمين من خارج المملكة, لأداء مناسك العمرة, وزيارة المدينة المنورة للصلاة في المسجد النبوي, خلال موسم العمرة.

وتتيح  وزارة الحج والعمرة خدمة إصدار تصاريح العمرة وحجز المواعيد عبر تطبيق “اعتمرنا” ابتداءً الليلة الاول من شهر محرم، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتسهيل الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار؛ لتأدية العمرة بطمأنينة ويسر.

ويوفر “اعتمرنا” عددا من الخيارات المتنوعة لحجز المواعيد بحسب الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام على مدار الساعة، كما يُقدم التطبيق عددا من التعليمات لدخول المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وتتضمن اشتراطات إصدار التصاريح للعمرة والدخول للمسجد الحرام سلامة الحالة الصحية بحسب تطبيق “توكلنا”، ولمن تثبت إصابته أومخالطته لأحد مصابي (كوفيد- 19) فيتم إلغاء تصريحه من خلال التطبيق، بالإضافة إلى اشتراط الالتزام بلبس الكمامة طوال فترة التواجد داخل الحرم، وكذلك الالتزام بالخروج من الحرم مع نهاية فترة التصريح، علاوة على عدم       حمل الحقائب والأمتعة غير المصرح لها بالدخول إلى الحرم.

ويمكن للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة الحجز وإصدار التصاريح الخاصة بالعمرة والزيارة عبر “اعتمرنا”، وكذلك لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين فيها، والمعتمرين القادمين من خارج المملكة، ضمن خطوات سهلة وبسيطة.

وتُظهر صفحة الحجوزات على تطبيق “اعتمرنا” مؤشر سعة الحجوزات بالألوان لأيام الشهر كافة، للدلالة على إمكانية الحجز من عدمه، وفقا لألوان (الأخضر للازدحام الخفيف، والأحمر للازدحام  المرتفع، والبرتقالي للازدحام المتوسط، واللون الرمادي للدلالة على عدم إتاحة المواعيد).

أعلن وكيل وزارة الحج والعمرة السعودية عبد العزيز وزان، أن التنسيق بين الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ووزارة الحج والعمرة، للوصول وتقديم الخدمات للمعتمرين بالتزامن مع بدء الموسم، واستهداف استقبال أكثر من 10 ملايين حاج ومعتمر بنهاية عام1444هـ، مضيفا أن الوزارة تتشارك مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل توافد المعتمرين للمسجد الحرام.

ونفذت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالتعاون والتنسيق مع وزارة الحج والعمرة يوم  الثلاثاء، الماضي ورشة عمل”آليات عودة العمرة بعد الحج 1443ـ” لمناقشة آليات العمل والتنسيق بين الجهتين في سبيل تقديم أفضل الخدمات، وتنظيم توافد المعتمرين للمسجد الحرام، وذلك اعتبارا من بداية العام الهجري 1444هـ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى