وزير الزراعة:تطوير قطاع الزراعة كانت له من الأهمية القصوى لتعزيز الامن الغذائي

كتبت: سعاد محمد

قال السيد القصير وزير الزراعة، التوجه نحو تطوير قطاع الزراعة كانت له من الأهمية القصوى لتعزيز الامن الغذائي الذي اصبح جزء من الامن القومي للدول. واضاف وزير الزراعة في مؤتمر صحفي ان قطاع الزراعة مرتبط بقطاع عريض من الفلاحين والمزارعين والتنمية بهذا القطاع مهم جدا مشيرا الى ان ١٥٪؜ من الناتج المحلي من قطاع الزراعة و٢٥٪؜ من العمالة في مصر، ونصدر اكثر من ٣٥٠ منتج لخارج مصر.

واوضح ان القيادة السياسية تبنت العديد من المشروعات التي كان لها دور كبير في زيادة الرقعة الزراعية والتوسع الافقي، مثل توشكى والدلتا الجديدة والريف المصري وغيرها لتعويض ما تم تآكله من الاراضي القديمة.

وكشف ان هناك تحديات في القطاع الزراعي وهو التآكل وقلة الاراضي الزراعية لذلك لجأنا للاستصلاح وايضا هناك محدودية في المياه واليوم نتحدث عن ١٧،٥ مليون فدان مساحة محصولية بعد وجود مصادر متعددة من المياه، حيث تم انشاء العديد من محطات معالجة المياه منها المحسمة وبحر البقر، وكل هذه اجراءات استباقية لتعدد مصادر المياه. القصير: التنمية الاحتوائية نهج اتخذته الدولة ليشمل كافة الجهات بقطاع الزراعة قال السيد القصير وزير الزراعة، اننا نحاول التوسع في الاستثمار الزراعي بالشراكة مع القطاع الخاص في كافة المجالات بقطاع الزراعة، مشيرا الى ان المؤشرات الدولية جاءت ايجابية بشأن نهضة القطاع الزراعي في الفترة الماضية.

واضاف وزير الزراعة في مؤتمر صحفي ان المشروعات القومية مثل الطرق والكباري وغيرها من مشروعات البنية التحتية التي ساعدت من تعظيم الاستفادة وتنمية قطاع الزراعة.

واوضح ان التنمية الاحتوائية نهج اتخذته الدولة ليشمل كافة الجهات بقطاع الزراعة. وتابع الوزير ان الزيادة السكانية من احد التحديات التي تواجه قطاع الزراعة حيث ان الموارد محدودة بمقابل الزيادة التي تطرأ على الزيادة السكانية، وعلى ضوء هذا يتم تحديد السياسة الزراعية. واكد انه اصبح لدينا اكتفاء ذاتي في العديد من المحاصيل واقتربنا من المحاصيل السكرية بنسبة ٩٠٪؜ وايضا الاسماك اقتربنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي يتم تخفيف فاتورة الاستيراد. وزير الزراعة:ارقام الصادرات وصلت لرقم غير مسبوق العام الماضي قال السيد القصير وزير الزراعة، ان ارقام الصادرات وصلت لرقم غير مسبوق العام الماضي حيث وصل الى ٣ مليار دولار ل ٣٥٠ منتج زراعي ولدينا ١٥٠ سوق هارجي يتم التعامل معه.

واضاف وزير الزراعة في مؤتمر صحفي ان قطاع الزراعة والانشطة المرتبطة به مثل مشروع البتلو الدي يبناه الرئيس السيسي ضخ اكثر من ٧ مليار جنيه، لافتا الى ان هناك ارتفاع في الاسعار ولكن الدولة المصرية تتحمل الجانب الاكبر من هذا التأثير على عكس الدول التي فرضت قيود على بعض السلع وهو ما لم يحدث بمصر.

واشار الوزير الى ان التغيرات المناخية لها تاثير على قطاع الزراعة ونعمل على التكيف معه، لافتا الى اننا لدينا الكثير من المشروعات بالتزامن مع تنظيم مصر لموتمر المناخ. القصير: قطاع الزراعة حصل على دعم غير مسبوق خلال ال٨ سنوات الماضية قال السيد القصير وزير الزراعة، ان قطاع الزراعة حصل على دعم غير مسبوق خلال ال٨ سنوات الماضية. وقال السيد القصير وزير الزراعة، انه في ضوء الموارد المحدودة بيتم اعادة تخصيصها وبشان زراعة الارز ليس هناك قرارات جديدة وكما هي القرارات التي صدرت العام الماضي وتم نحديد المساحات المزروعة نظرا لمحدودية المياه، فهناك تنسيق متكامل.

واضاف وزير الزراعة في مؤتمر صحفي ان المحاصيل الزيتية كان هناك توجيه بالاهتمام بهذا الملف من عباد الشمس والذرة والتوجهيات رئيس الوزراء بتنمية الزراعة التعاقدية وتنسيق مع وزير التموين للتنسيق مع المصانع لربط بين زراعة هذه المحاصيل والمصانع الخاصة بالزيوت.

ولفت الى ان الدولة المصرية تعمل في تكامل وتنسيق تام لتحقيق كاف الجهود. وزير الزراعة : لا يوجد شحنة زراعية يتم توريدها وتعود مرة اخري قال السيد القصير وزير الزراعة، ان الشائعات دائما تطول النجاح، مؤكدا ان الغذاء الامن يحتل اهتمام كبير من القيادة السياسية ورئيس الوزراء وهناك الكثير من المعامل التي تتاكد من سلامة كافة المحاصيل والرقابة عليها.

واضاف وزير الزراعة في مؤتمر صحفي انه لا يوجد شحنة مصرية يتم تصديرها ترد لنا مرة اخرى نظرا لسلامتها، مشيرا الى ان المنتجات والفاكهة المصرية تحتل مكانة كبيرة في الخارج، ولاول مرة في التاريخ يتم التصدير للسوق الياباني حيث انه لديه الكثير من الاجراءات التي تتاكد من سلامة الشحنة. بشان القمح .. الدولة اتخذت اجراءات استباقية قبل الازمة الروسية الاوكرانية قال السيد القصير وزير الزراعة، ان الدولة اتخذت اجراءات استباقية قبل الازمة الروسية الاوكرانية، مشيرا الى انه تم توريد ٣ مليون ٧٤٠ الف طن قمح حتى الان، ومازال التوريد مستمر.

واضاف وزير الزراعة في مؤتمر صحفي ان الدولة المصرية قدمت العديد من التيسيرات لنجاح موسم التوريد في اطار توجه الدولة لدعم الفلاح المصري، مطالبا الفلاحين بدعم الدولة المصرية في مثل هذه الظروف التي يواجهها العالم خلال هذه الفترة. ولفت الو انه اعتبارا من العام المقبل من الممكن ان يتم وضع اجراءات كثيرة محفزة للفلاحين لزراعة القمح، مشيرا الى انتا نأمل ان تزيد الرقعة المزروعة بالقمح العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى