جدال حول الديانة الرابعة .. الصابئة المندائية

كتبت – روفيدة جابر

ديانة الصابئة هي أحد الأديان الإبراهيمية وأتباعها من الصابئة يتبعون أنبياء الله آدم، شيث، ادريس، نوح، سام بن نوح، يحيى بن زكريا وقد كانوا منتشرين في بلاد الرافدين وفلسطين، ولا يزال بعض من أتباعها موجودين في العراق كما أن هناك تواجد للصابئة في إقليم الأهواز في إيران و اليمن و عمان ويطلق عليهم في العراق اسم ” الصبة ” و يبلغ عددهم فى العراق نحو 100 الف شخص .
تدعو الديانة الصابئة المندائية إلى التوحيد و الإيمان بالله و بقوته و بالغيب ، و تعبتر تلك الديانه هى ديانه توحيدية غير تبشيريه فاتباع تلك الديانة لا يسعون إلى نشر دينهم بين الناس بل العكس فمن الصعب اعتنقاء اى شخص هذا الدين ، فيجب على الشخص ان يكون مولود من أب و ام من الصابئة المندائية لكى يكون معتنق لهذا الدين .
الصابئة المندائية فى تعريف ذلك المصطلح و لتوضيح معنى تلك الديانه ، فكلمه صابئة بالاراميه مشتقة من الفعل صبا و الذى يعنى تعمد او غطس فى الماء ، و كلمه مندائية تعنى بالارامية المعرفة .
فتفسير معنى الاسم و توضيح معنى الديانة هى التعمد بالمعرفة .
كتبهم المقدس هو كتاب يطلق عليه اسم ” كنزا ربا ” فهو يعتبر من اقدس و أقدم الكتب لديهم و هو مصدر التشريع و الوصايا لهم و هو مكتوب باللغة المندائية فاللغه المندائية هر إحدى اللهجات من اللهجة الارامية .
عدد الصلاة فى تلك الديانه هى ثلاث صلوات و جمعيهم تتم فى النهار فحسب معتقداتهم انه لا يوجد صلاة فى الليل ، و قبب كل صلاة يقومون بطقس يسمى الرشامه و هو يشبه الوضوء لدى المسلمين و يكون عبارة عن غسل الوجه و اليدين و القدم و الأذن .
لكن سبب نسبهم إلى عبادة النجوم ان الصابئة يقومون بصلاتهم فى اتجاه الشمال دوما و هو ما جعل الجميع من الناس يعتقدون بانهم يعبدون نجم الشمال ، و لكن هذا على العكس تماما إذ يعتقد الصابئة المندائيون ان الجنه تكون موضعها هو فى الشمال لذلك اتخذوا من الشمال قبله لهم .
أيضا يمارس المندائيون شعائر أخرى مثل الصيام و الزكاة ، لكن الصيام لديهم مختلف نوعا ما إذ يقومون بالامتناع عن تناول اللحوم لمده 36 يوم فى السنه .
كما يقومون بطقس التعميد فى المياه تو الغطس فى المياه الجارية باعتبارها رمز للحياة . لدى المندائيين تقويم خاص بهم حيث تبدأ السنة بميلاد النبى يحيى عليه السلام .
على الرغم من ان الصابئة المندائية هى ديانه تختلف عن جميع الديانات السماوية الا انها تعتبر اول ديانه توحيدية فى بلاد الرافدين و فى الشرق الادنى القديم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى