جامعة عين شمس تستضيف النسخة الرابعة للمؤتمر الدولي للصحة العامة في إفريقيا

كتب:سعيد سعده

استضافت جامعة عين شمس برئاسة أ.د محمود المتيني،  النسخة الرابعة من المؤتمر الدولي للصحة العامة و الذي تنعقد دورته هذا العام بعنوان
” العدالة الصحية : نحو خارطة طريق  لتغطية صحية عالمية.

و ينظمه سنوياً المعهد الإفريقي بالتعاون مع المقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية بدول شمال إفريقيا ،  بحضور أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية و  أ.د. نعيمة حسن القصير ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة  والدكتور بكري سعيد عثمان رئيس اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال أفريقيا و  أ.د. علي الأنور عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية وأ.د. أماني الشريف  نائب رئيس الجامعات الإفريقية لدول شمال إفريقيا و أ.د. محمد حسين المحرصاوي  رئيس جامعة الأزهر و أ.د. محمد الشناوي القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة الأهلية وأ.د. وجيدة أنور رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر و  أ.د. أسامه منصور رئيس اللجنة المنظمة المؤتمر ووكيل كلية الطب للدراسات العليا و البحوث  و د. ايودالي جيمس المدير التنفيذي  لمنظمة معاهد  الصحة العامة الإفريقية و أ.د. هالة سويد وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بجامعة عين شمس و أ.د. سامية عبده نائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ومدير مكافحة العدوى بجامعة عين شمس و لفيف من  رؤساء وممثلي الجامعات بدولة نيجيريا و لفيف من رؤساء الأقسام بكلية الطب جامعة عين شمس.

و في كلمته أعرب أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس عن سعادته بالاحتفال بتخريج ٨٠ من الحاصلين على زمالة معاهد الصحة العامة الإفريقية، لافتاً أن عنوان المؤتمر يمثل أهمية كبيرة بالتزامن مع نجاح استضافة ورئاسة جمهورية مصر العربية لقمة المناخ Cop27 والتي نفخر جميعا بما تحقق طوال فترة انعقاد هذا المؤتمر الدولي الهام ، لافتا أن قمة المناخ سلطت الضوء على العديد من المشكلات الدولية التي تمس الإنسانية جمعاء ، خاصة وأنها تطرقت للعلاقة الوثيقة بين المناخ والصحة وتأثيرات مشكلات المناخ على جودة الحياة الصحية بشكل عام.

و أشار إلى  أن  هناك ١٠٠ جامعة على مستوى القارة الإفريقية بإمكانهم التعاون معا لرسم خارطة طريق للعمل في العديد من القضايا الصحية التي تواجهها القارة السمراء .

و قدم أ.د محمود المتيني  عرضاً تقديمياً  حول  النظام الصحي في مصر استعرض خلاله ملامح السياسة الصحية في مصر و مؤشرات عن القطاع الصحيو جهود الدولة المصرية في مجال الرعاية الصحية.
حيث أوضح سيادته عدداً من التقاط البارزة فيما يتعلق بالرؤية الشاملة عن الخدمات الصحية التي تم تقديمها للمصريين في السنوات القليلة الماضية و منظومة التأمين الصحي الشاملة والمبادرات الرئاسية التي غيرت الكثير من الأوضاع الصحية للمصريين و منها مبادرة ١٠٠ مليون صحة و مبادرة ” حياة كريمة “

كما تناول أبرز المبادئ  الرئيسية لقانون جديد للتأمين الصحي الشامل ،و أشار إلى جهود القطاع الصحي الخاص في تطوير منظومة الصحة في مصر وكيف نجحت مصر في تقديم رؤية جديدة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر ٢٠٣٠.

وقدم سيادته رؤية شاملة للتعريف بقانون الشراء الطبي الموحد و نجاح هيئة الدواء المصرية في اجتياز الاعتماد المتقدم في مجال اللقاحات، مؤكداً أن حجم ما تم إنفاقه على الرعاية الصحية في مصر خلال العام الحالي بلغ ١٠٩ مليار جنيه ،  بزيادة تقدر ب  ١٦.٢٧% مقارنة بالعام الماضي وفق ما أعلنه مركز الدراسات الاستراتيجية  وهو مؤشر يؤكد استمرار وزيادة اهتمام الدولة المصرية بالقطاع الصحي و توفير حياة صحية أفضل للمواطن المصري.
واختتم بعرض مقترحات لتفعيل الاستراتيجيات الصحية في مصر .
ومن المقرر أن تتواصل فاعليات المؤتمر حتى الخميس المقبل وتتضم فاعلياته عددا من ورش العمل والجلسات الهامة فيما يخص حال الصحة في دول إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى