الصحة

موجة حر جديدة تضرب أرجاء البلاد .. مع أرشادات الأطباء

موجة حر جديدة تضرب أرجاء البلاد .. مع أرشادات الأطباء

 

 

كتبت : ميار ترك

 

أفاد رئيس هيئة الأرصاد الجوية الدكنور “أحمد عبد العال” ، بإن مصر أبتداءاً من يوم الخميس القادم ستتعرض لإرتفاع تدريجي متوقع في درجات الحرارة ، حتي نهاية الفترة ، حيث أن درجات الحرارة سترتفع علي كافة أنحاء الجمهورية بمعد يتراوح بين 3 إلي 5 درجات مئوية عن المعدل الطبيعي بالنسبة إلي هذا التوقيت من العام ، ليصبح الطقس شديد الحرارة علي مدينة القاهرة ، وعن باقية الأنحاء هي الأخر نهاراً إلي الإعتدال ليلاً.

 

كما أنه أشار إلي ارتفاع مؤكد في نسبة الرطوبة علي شمال البلاد لتبلغ إلي 85% ، الأمر الذي يدفع إلي الشعور بإرتفاع درجات الحرارة ، مضيفاً إلي أن الرياح المعتدلة في بعض الأحيان تنشط علي شمال البلاد وبما فيها شمال الصعيد ، وتنشط أيضاً علي جنوب سيناء ، وتؤدي إلي إضطراب في الملاحة البحرية فوق سطح خليج السويس والبحر الأحمر.

 

وتنصح هيئة الأرصاد الجوية بقول أحمد عبد العال خلال هذه الموجة الحارة بــــ: 

شدد علي عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة من الزمن ، دون إرتداء أغطية واقية علي الرأس ، والزيادة من شرب السوائل ليلاً.

وعن درجات الحرارة العظمي المتوقعة خلال حدوث الموجة فهي ستبلغ :

 

  • علي السواحل الشمالية الغربية من 32 : 34 درجة مئوية
  • وعن محافظات جنوب الصعيد من 42 : 43 درجة مئوية
  • وشمال الصعيد من 39 : 42 درجة مئوية
  • محافظات الوجه البحري والقاهرة من 38 : 41 درجة مئوية
  • محافظات شمال سيناء من 33 : 35 درجة مئوية

وقدم الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة والسكان بعض الإرشادات الطبية تتمثل في :

بإن المواطن من الممكن أن يتعرض في حالة فقدان كمية كبيرة من السوائل والأملاح ، وخاصة في درجة حرارة عالية ومع بذل مجهود شاق إلي ” الإجهاد الحراري”.

وأضاف أن هذا الإجهاد قد يؤدي إلي إضطراب في وظائف الجسم ، وتتمثل الأعرض الخاصة بالمرض في الصداع ، وعدم الإتزان ، والغثيان المصاحب للعرق الشديد ، برودة في الجسم وشحوب ، تقلص وآلام حادة في العضلات ، ضعف عام ، سرعة النبض والتنفس ، إضطراب في الرؤية ، انخفاض ضغط الدم وزيادة الإحساس بالعطش.

كما أعلن أن المستشفيات علي أتم إستعداد للتعامل مع أي حالة تصاب بهذا النوع ، ويوجه رساله إلي المواطنين بعدم التردد في الذهاب إلي أقرب مستشفي في حالة التعرض للإصابة في موجة الطقس الحار.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى