محافظات

جامعة أسيوط…( المرتبة الثالثة مصرياً و(٤٠١ ) عالمياً في تصنيف التايمز الإنجليزي للتنمية المستدامة٢٠٢٤

كتب:-هاشم الدسوقى

جامعة اسيوط هى إحدى جامعات مصر العربقة ذات التاريخ المعروف سلفا لكل الباحثين عالميا ومحليا

وقد حققت جامعة أسيوط إنجازًا دوليًا جديدًا فى مجال التنمية المستدامة .. وتقدمت نحو المرتبة الثالثة مصرياً و(٤٠١ ) عالمياً في تصنيف التايمز الإنجليزي للتنمية المستدامة ٢٠٢٤
وقد صرح الدكتور احمد المنشاوي رئيس الجامعة بأنها حققت هذا العام المركز الأول على مستوى الجامعة المصرية الحكومية في مجال جودة التعليم ومجال المياه النظيفة.
وأضاف بأن جامعة أسيوط تتقدم عالميًا من بين (٢١٥٢) جامعة من ( ١٢٥) دولة واضاف قائلا نجحنا في زيادة معدل النشر العلمي خلال الخمس سنوات الأخيرة بالمجلات والدوريات العالمية
وقد حصلت جامعة أسيوط على الترتيب ٢٨ عالمياً في مجال توفير الطاقة والطاقة النظيفة
الجدير بالذكر ان جامعة أسيوط تقع في الترتيب الأول على مستوى الجامعات المصرية و ٧٥ عالمياً في مجال المياه النظيفة. كما صرح الدكتور المنشاوي بان جامعة أسيوط في الترتيب الثاني على مستوى الجامعات المصرية و(٨١ ) عالمياً فى مجال مكافحة الفقر

وفى – مجال مكافحة الجوع الترتيب ١٠١ -٢٠٠ عالمياً والثاني على مستوى الجامعات المصري وفى- مجال جودة التعليم في الترتيب ٢٠١-٣٠٠ عالمياً والأول على مستوى الجامعات المصرية

كما أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ تحقيق الجامعة طفرة كييرة في تصنيف التايمز الإنجليزي؛ الخاص بأهداف التنمية المستدامة لعام ٢٠٢٤ وهو تصنيف يقوم بترتيب الجامعات؛ طبقاً لتحقيقها لأهداف التنمية المستدامة ال(١٧)؛ حيث احتلت الجامعة المرتبة الثالثة مصرياً، وال(٤٠١) عالميًا من بين (٢١٥٢) جامعة من ( ١٢٥) دولة بالعالم، خضعت للتنافس؛ بزيادة في عدد الجامعات المشاركة سواء على المستوى المحلي؛ بزيادة عدد ٩ جامعات، أو الدولي؛ بزيادة ٤٤٧ جامعة.

وقال الدكتور المنشاوي؛ إن تصنيف التايمز الإنجليزي، وضع جامعة أسيوط ترتيبها الأول مصرياً، و ٧٥ عالمياً في مجال المياه النظيفة، وحصلت الجامعة على الترتيب ٨١ عالمياً، والثاني على مستوى الجامعات المصرية في مجال مكافحة الفقر.

وأوضح الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث؛ إن هذا التصنيف يعتمد على عدد من المؤشرات الرئيسة، وهي: البحث العلمي المنشور خلال الخمس سنوات الأخيرة بالمجلات، والدوريات العلمية العالمية لدار النشر السيفير، وأنشطة التوعية، والمشاركة المجتمعية؛ في سبيل تحقيق كل هدف من أهداف التنمية المستدامة.

وأشار الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مكتب التصنيف الدولى؛ إن جامعة أسيوط حققت تقدماً كبيراً في تصنيفها؛ تبعاً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على النحو الآتي:
حصلت الجامعة على الترتيب 28 عالمياً، والثالث على مستوى الجامعات الحكومية المصرية؛ في مجال توفير الطاقة، والطاقة النظيفة، كما حصلت الجامعة على الترتيب 101 -200عالمياً، والثاني على مستوى الجامعات المصرية؛ في مجال مكافحة الجوع، وحصلت الجامعة على الترتيب ٢٠١ -٣٠٠عالمياً، والأول على مستوى الجامعات المصرية في مجال جودة التعليم .

وأضاف الدكتور عمرو ابو فدان نائب مدير مكتب التصنيف الأكاديمي الدولي؛ إن هذا التقدم يأتي في إطار استراتيجية جامعة أسيوط، والتي يسعى مكتب التصنيف الدولي إلى تنفيذها تحت شعار: “نحن نستحق الأفضل”؛ للنهوض بالتصنيف الدولي للجامعة، وتكامل الجهود بين كافة كليات الجامعة، والمراكز البحثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى