توقعات العلماء بانتشار النيازك جنوب اونتاريو

كتبت- مروة الكفراوى

تطلب جامعة ويسترن ومتحف أونتاريو الملكي من سكان أونتاريو الإبلاغ عن “الصخور المشبوهة”.

ويقول العلماء إذا كنت تعيش في أونتاريو ، ابق عينيك مفتوحتين بحثًا عن الصخور.

حيث سجلت كاميرات مراقبة السماء في المقاطعة الكندية كرة نارية ضخمة من المحتمل أن تنتج عشرات إلى مئات الجرامات من النيازك و يتوقع علماء الفلك سقوطهم على الشاطئ الشرقي لبحيرة سيمكو ، شمال مدينة أرجيل.

وقال دينيس فيدا ، زميل ما بعد الدكتوراه في علم الفلك في جامعة ويسترن والمتخصص في النيازك في بيان الجامعةوكانت كرة النار هذه مهمة بشكل خاص لأنها كانت تتحرك ببطء ، وكانت في مدار كويكب وانتهت منخفضة جدًا في الغلاف الجوي. هذه كلها مؤشرات جيدة على بقاء المواد .

وسجلت أكثر من اثنتي عشرة كاميرا تغطي السماء بالكامل من شبكة نيزك جنوب أونتاريو الجنوبية الغربية (SOMN) الحدث ، الذي وقع في الساعة 11:37 مساءً بالتوقيت المحلي بتوقيت جرينتش كما التقطت الكاميرات التابعة لشبكة النيزك العالمية (GMN) ، التي يديرها علماء مواطنون ، النيزك.

و استخدم علماء الفلك اللقطات لتحديد أن كرة النار أصبحت مرئية على ارتفاع حوالي 90 كيلومترًا ، وانتقلت شمالًا بزاوية حادة 30 درجة فقط من الوضع الرأسي ، واستمرت في الاحتراق على ارتفاع يصل إلى 23 كم. في الارتفاع وقال فيدا: “تشير هذه العوامل مجتمعة إلى أن العديد من النيازك الصغيرة وصلت إلى الأرض”.

على هذا النحو ، تطلب جامعة ويسترن ومتحف أونتاريو الملكي من السكان في منطقة منطقة سقوط النيزك المشتبه بها الإبلاغ عن أي صخور مشبوهة قد يجدونها عن طريق ارسال رسالة لبريد الالكترونى.

عادة ما يكون للنيازك لون داكن وملمس صدفي ، كما أنها كثيفة جدًا إذا وجدت واحدة ، فقم بتخزينها في كيس بلاستيكي أو لفها بورق الألمنيوم و لا يشكل النيزك نفسه خطرًا على البشر ، لكن العلماء يفضلون إبقائهم غير ملوثين قدر الإمكان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى