تنظيم ندوة بعنوان “المرأة بين الرواية والدراما والأدب” 

كتب:سعيدسعده

في إطار المكانة التي تتمتع بها المرأة المصرية وأهمية دورها فى المجتمع والإحترام والتقدير والدعم الدائم الذى تتلقاه من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة المصرية، والذى يؤكد دائمًا فى جميع قراراته عن دعمه للمرأة ومساندته لحقوقها.

 

قامت الدكتورة / رشا كمال الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية بالمملكة المتحدة وايرلندا، بتنظيم ندوة تثقيفية متميزة، خلال الشهر الجاري، مع الكاتبة/ نور عبدالمجيد، ناقشت خلالها دور المرأة في المجتمع من خلال تناول الدراما والادب للمرأة المصرية، وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري بلندن، وجاءت الندوة تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية وأهميتها للمرأة.

 

وجاءت الندوة في إطارالموسم الثقافي للمكتب الثقافي المصري بلندن، والذي يتميز بالتنوع الثقافي، وإلقاء الضوء على الثقافة المصرية من كافة جوانبها، وذلك لتعزيز المكانة الدولية للثقافة والتراث المصري بكافة أشكاله.

 

حضر الندوه العديد من الإعلاميين و الأدباء وصناع الأفلام العرب والبريطانيين وجمهور من شباب الجالية المصرية والعربية في لندن، وأدار الندوة د. خالد علي، الطبيب و الأكاديمي بكلية الطب في برايتون ، والناقد الفني.

 

وتم خلال الندوة مناقشة ثلاثه من أهم أعمال الروائية/ نور عبدالمجيد وهي : ‘انا شهيرة’ ‘اريد رجلاً’ و ‘صولو’، وشهدت الندوة مشاركة الحضور بالمداخلات المستنيره والنقاش المستفيض حول وضع المرأة في مجتمع ذكوري و بالأخص فيما يتعلق بقضايا الأسرة.

 

وتحدثت الكاتبة / نور عن أهمية دور الأدب والكتاب في طرح قضايا المجتمع، وتسليط الضوء على قيم المجتمع الحميدة؛ ونقد الموروثات والتقاليد التي تتحيز للرجل، كما أكدت على الدور الهام للإعلام المرئي مثل ( التلفزيون والمسلسلات) في ايصال فكرها إلى قاعدة عريضه من الجمهور.

واستشهدت بنجاح مسلسلات ‘أنا شهيرة’ و ‘أنا الخائن ‘ و ‘أريد رجلاً’ في اثارة جدل بالصحافة المقروءة وعلي منصات التواصل الاجتماعي حول قضايا المرأة.

 

وأبدت نور عن تفاؤلها بالحركة النسوية في العديد من بلدان العالم العربي في خلق جيل مستنير يحترم حقوق المرأة و دورها الريادي في بناء الأسرة والمجتمع.

 

في ختام الندوة قدمت الكاتبة نور عبدالمجيد الشكر الله رشا كمال على استضافتها بالمكتب الثقافي المصري بلندن واتاحة الفرصة امامها لتقديم رؤيتها عن المرأة في المجتمع من خلال التناول الدرامي والادبي لها.

ومن جانبها قامت د. رشا كمال بإهداء درع تكريم للكاتبه نور عبد المجيد تقديرًا لدورها الأدبي في مناقشة مكانة المرأة في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى