النقل تدرس تقليل دعم الدولة على تذكرة مترو الأنفاق وتوقعات بزيادة الأرباح بعد افتتاح خط مصر الجديدة

كتب – محمد عيد:
قال الدكتور عمرو شعث نائب وزير النقل للسكك الحديدية والمترو، إن هناك دراسات قائمة لتقليل الدعم الذي تنفقه الدولة على تذكرة مترو الأنفاق تدريجيا، مؤكدا أن “تذكرة المترو تكلف الدولة 16 جنيها وتباع بـ 7 جنيهات فالدولة تدعمها بمبلغ 9 جنيهات، ويجب النظر لتقليل هذا الدعم سنويا”.
وأضاف أن مترو الأنفاق مرفق خدمى غير هادف للربح، مشيرا إلى أنه من المتوقع زيادة 170 ألف راكب يوميا بعد افتتاح مترو مصر الجديدة، مشيرا إلى أن الخط الثالث للمترو يمثل نقلة نوعية لتخفيف التكدس المرورى بمنطقة مصر الجديدة.
فى السياق ذاته قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن الزيادة المقترحة لأسعار تذاكر المترو تشمل محطات الخط الثالث فقط، ولن تشمل الخطين الأول والثاني، بحيث تتناسب زيادة أسعار التذاكر مع أعمال الصيانة.
على جانب آخر، قال عرفات، إن الدولة لا تسعى إلى تحقيق أرباح استثمارية من المترو ولكن تسعى لتحقيق التنمية المستدامة لمحطات المترو، مؤكدًا أنه لن يتم تحريك أسعار التذاكر بالخطين الأول والثاني، والزيادة ستكون فقط على الخطوط والمحطات الجديدة التي سيتم افتتاحها، معقبًا: “حتى الزيادة في الخطوط الجديدة لا تزال محل دراسة”.
وأكد أن الحفاظ على الخدمة الخاصة بالمترو يتطلب بيع التذكرة بسعر التكلفة، لاسيما وأن الدولة لا تزال تدعم التذكرة بـ9 جنيهات.
وقال: “لا نهدف إلى تحقيق أرباح استثمارية ولكن لا نريد أن نقع في الخطأ القديم وانهيار مرفق مترو الأنفاق”، معقبًا: “إحنا لسه بنستلف 30 مليار جنيه لرفع كفاءة الخط الأول لمترو الأنفاق” على حد قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى