أخبارصوت العرب

تكريم الكاتب الساخر محمد حسين الجداوي في المؤتمر الدولي الثاني لتنمية الموارد البشرية بالقاهرة

كتب: وائل موسي

 

المؤتمر الدولي الثاني لتنمية الموارد البشرية يّهدي درع التميّز لـ”الجداوي”

شهد حفل المؤتمر الدولي الثاني لتنمية الموارد البشرية، تكريم الكاتب الساخر محمد حسين الجداوي، في إطار دعم وتقدير الشباب المؤثر في مجاله.
وحرص الجداوي، عضو نقابة الصحفيين، واتحاد الكتاب، صاحب الإصدارات الستة في الأدب الساخر، في كلمته على تعزيز قيمة وقوة “نبات الأفكار” لدى كل شاب مصري، وأن على الخريجين وضع مقولة: “حب ما تكتب حتى تكتب ما تحب” نصب أعينهم طوال الوقت، لحين الوصول إلى الغاية المرجوّة لكل شخص لديه موهبة أو يطوّر من قدراته التدريبية والعملية للبحث عن أفضل مكانة في سوق العمل حسب مجاله وتخصصه.

وكانت قد شهدت الجمعية الملكية المصرية للاقتصاد السياسي والاقتصاد والتشريع برمسيس، برئاسة الدكتور رابح رتيب بسطا، ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لتنمية الموارد البشرية، المُقام برعاية أكسون للاستشارات التدريبية وريادة الأعمال، بمشاركة لفيف من رواد الأعمال ونخبة من السياسيين والإعلاميين الفنانين والخبراء المهتمين بالمجال.

محاضرة ختامية للدكتور ماجد عبدالعظيم
استُهِل حفل الختام بمحاضرة تفاعلية للدكتور ماجد عبدالعظيم، أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم، حول ماهية ريادة الأعمال، وأهدافها، وأهم النماذج الشبابية التي اجتاحت هذا المجال، مستشهدًا بالعديد من الشركات الناشئة على المستويين الإقليمي والدولي، لافتًا إلى أهمية ثقل مهارات الخريجين بمهارات تدريبية حديثة تتواكب مع التطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي.

د. محمد سمير: الدولة المصرية حريصة على تأهيل الشباب
بدوره، أكد الخبير في إدارة الموارد البشرية د. محمد سمير رئيس مجلس إدارة شركة اكسون ايجيبت “Axon Egypt”، أن المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص، تستهدف تأهيل شباب لسوق العمل مثقول بالمهارات التي تمكنه من خوض غمار العمل والمنافسة، مضيفًا أن المؤتمر منذ اللبنة الأولى روح المبادرات الحكومية التي تتبناها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشددًا على حرص الرئاسة المصرية على مثل تلك المبادرات والمؤتمرات، وهو ما حفز القائمين على هذه الفعالية الطلابية التي شهدت تخريج ما يقارب 500 مؤهل لسوق العمل في مستويات متقدّمة.

د. نبيل رزق: يجب أن نحافظ على التراث المصري الأصيل
الفعالية التي انطلقت يوم الاثنين 22 يوليو الجاري، واختتمت السبت 27 من الشهر ذاته، شهدت حضور باهر على كافة الفئات والمستويات في المجالات المختلفة، قّدمها للحضور الإعلامية المتألقة سحر الجمل، وحرص على دعمها العديد من الجهات، وعلى رأسها د. نبيل رزق، رئيس منظمة الأمم المتحدة للفنون، والذي أكد في كلمته لشباب مصر 2030، حرص المؤسسة على مواكبة ما يدور في أذهان الشباب، وربط جسر التواصل مع التراث، وأهمية الفنون والآداب والعلوم كقوة ناعمة في حياة الشعوب، لافتًا إلى أن الفن الراقي يؤدي إلى شعب راقي.

نهلة حجازي: الكلمة أمانة
وفي انعكاس إيجابي لدور الإعلام المرئي في تحفيز وتغيير أفكار الجيل، قالت الإعلامية القديرة نهلة حجازي، نائب رئيس القناة الثانية المصرية، ومقدمة برنامج مصر جميلة على التليفزيون المصري، إن صانع الإعلام يجب أن يضع أمام عينيه شعار: “الكلمة أمانة”، مستشهدةً بمقولة المفكر والأديب والشاعر عبدالرحمن الشرقاوي: ” الكلمة نور .. وبعض الكلمات قبور”، منوهةً في كلمتها خلال المؤتمر الدولي الثاني لتنمية الموارد البشرية، أن الاجتهاد والتدريب وإعداد الشخص الدائم لنفسه، هو بداية الانطلاق كالسهم، لتنصح الخريجين بالابتعاد عن الغرور لأنه بداية السقوط السريع بسبب الترند، والتمسك بالقيم والمبادئ والفكرة النيّرة والمعلوماتية، إلى جانب احترام الشخصية المصرية والتراث والسعي الدؤوب.

د. محمد ثروت: فكّر خارج الصندوق
وعن الجانب التدريب العملي، أسهب الكاتب الصحفي د. محمد ثروت خبير المحتوى الصحفي بمؤسسة اليوم السابع، أن التفكير خارج الصندوق، جزء من المعادلة، مشيرًا إلى أن الاجتهاد دائمًا ما يتحول إلى نتائج ملموسة تبدأ وتنتهي عند الشخص المختلف الباحث عن التميّز.

ماجدة نور الدين: اللي عنده لغتين يعتبر جاهل
الفنانة ماجدة نور الدين، الكاتبة والممثلة القديرة، قررّت أن تلمح في كلمتها خلال الفعالية، أن لا ينتظر الخريج “كارت التوصية”، كي يلتحق بعمل، موضحةً أن هناك مكانة للجامعة والتوظيف منذ قدم الأزل، بينما جاء الاختلاف في هذا العصر على أهمية بحث الخريج عن مهارات فردية، وتعزيز الهواية والمعرفة، قائلةً: “اللي عنده لغتين يعتبر جاهل.. خد كورسات بالموبايل.. اتحرك متستناش حد يعملك حاجة .. البداية أنت”.

الأنصاري: مصر لديها أكبر ثروة عائلية
وفي حضور لافت للمنظمة الدولية لحقوق الإنسان، أشار المستشار إسماعيل الأنصاري، رئيس المنظمة، إلى نموذج دولة اليابان، لافتًا إلى أنها لا تمتلك سوى المورد البشري، دون غيره، وأن الأمم تقاس بالمعرفة، متابعًا: “مصر لديها أكبر ثروة عائلية ٥٠ ألف ديوان، وتستطيع أن تعيد قوة مصر على المستويين الحضاري والاجتماعي، وواصل: “كل مصري مبدع متمكن متميّز”، كما تحدّث أيضًا عن أهمية دور المنظمة عددٍ من القائمين عليها.

رجل السياحة صبري حسان: مصر تتطلع دائمًا للحفاظ على مكانتها دوليًا
وحول دور السياحة المصرية في ريادة الأعمال، كان لرجل الأعمال صبري حسان المقيم في فرنسا، كلمة حرص فيها على الشدّ على أيدي شباب الخريجين بمكانة وأهمية مصر سياحيًا، معربًا عن سعادته برغبة العديد من الشباب في الالتحاق بمجال السياحة، خاصةً مع تطلع مصر دائمًا للحفاظ على مكانتها دوليًا.

شكشك: القيادة السياسية تحرص على خلق كوادر جديدة
ونيابةً عن المهندس الاستشاري إسماعيل نصر الدين، عضو مجلسىّ النواب والشورى السابق، أكد محمد شكشك، في كلمته على أهمية الدور القيادي للشباب والذي تحرص الدولة المصرية على تضمينه وتدعيمه دومًا ضمن مبادراتها الشبابية المتوالية، مشيرًا إلى تطلعها إلى خلق جيل جديد من الكوادر التي تحظى بثقة القيادة السياسية، الأمر الذي يتطلب المثابرة والتدريب المستمر من قبل الدارسين والحالمين بالوصول إلى القمة.

وفي ختام الحفل، تم توزيع شهادات اجتياز الدورات التدريبية لدفعة جديدة من الدارسين في مجال ريادة الأعمال، والتي امتدت دراستهم قرابة العام ونصف، ، فضلاً عن تكريم عددٍ من رموز المجتمع المدني، والفن والإعلام، والأدب والسياحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى