تكرار فرقعة الأصابع قد يفقدك القدرة على الإمساك بالأشياء مستقبلا

كتبت : مروة الكفراوى

تعتبر فرقعة الأصابع من العادات السيئة والمضرة والتي يقوم بها الكثير من الأشخاص وبشكل معتاد واختلف العلماء فى تقدير الأثار السلبية الناتجة عنها ونفى الخبراء أن الأسطورة السابقة القائلة بأن فرقعة مفاصلك يمكن أن يسبب لك التهاب المفاصل. ولكن حديثا قال أحد الأطباء إنه ليس التهاب المفاصل الذي تحتاج إلى القلق بشأنه ولكنه في الواقع قبضتك .

وقال الدكتور كارل كروزيلنيكي في منشور على تيك توك إن فرقعة مفاصلك بشكل منتظم قد يعني أنك تكافح من أجل فتح الأشياء في وقت لاحق من الحياة.

وقال إن الأشخاص الذين يفرقعون مفاصلهم قد يفقدون ما يصل إلى 75 في المائة من قبضتهم . وسلط الضوء على دراسة أجريت على 300 شخص قاموا بفرقعة المفاصل في كلتا اليدين لمدة 35 عاما.

وأضاف: “لم يكن لديهم حالات إضافية من التهاب المفاصل ولكن كان لديهم مفاصل منتفخة قليلا وهذا في حد ذاته ليس مشكلة كبيرة ، وقوة قبضتهم حوالي ربع ما ينبغي أن يكون.

“لذلك لا يوجد دليل قوي على أن فرقعة مفاصلك سيعطيك التهاب المفاصل ، لكنه قد يجعل من الصعب التحكم فى قبضتك من أجل فتح الأشياء كما أوضح ما يحدث حقا عندما تفرقع مفاصلك.

وقد فسر العلماء حدوث هذه الأضرار يرجع الى انه عندما تسحب إصبعك لفرقعة المفصل ،فإنك تجعل مساحة المفصل والمسافة بين العظام أكبر وهذا يمتص الأربطة ويجعل فقاعة الغاز تنبثق إلى الوجود.

“ومع ذلك ، فإن الطاقة المنبعثة هي فقط حوالي سبعة في المائة مما تحتاجه لإتلاف الغضروف”. كما سلط الدكتور كروزلنيكي الضوء على دراسة الدكتور ديفيد أونغر الذي قام بالفعل بفرقعة المفاصل على يده اليمنى فقط لمدة 60 عاما ثم قارنها بيده اليسرى و وجد أنه لم تكن هناك تغييرات في مفصله.

وأظهرت الدراسة أنه لم يكن هناك فرق في يديه اليسرى أو اليمنى، على الرغم من أنه كسر مفاصله مرارا وتكرارا على واحدة، وفي عام 2009 فاز بجائزة نوبل للسلام عن عمله. وقد تساءلت الدراسات السابقة أيضا عما كان تكسير مفاصلك يمكن أن يسبب مشاكل أم لا. وجدت دراسة أجريت في كاليفورنيا في عام 2017 أن الأشخاص الذين نقروا على مفاصلهم لديهم نفس المستويات بالضبط من الوظيفة البدنية وضعف الأربطة مثل أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى