تفشي التيفود على متن سفينة اللاجئين في هولندا يرجع إلى مياه الصرف الصحي الخام

كتبت: مروة الكفراوى

تتبعت منظمة الصحة الهولندية تفشي مرض التيفود بشكل كبير بين طالبي اللجوء الذين يعيشون على متن سفينة في هولندا واعنت انه يرجع إلى مياه الصرف الصحي الخام التي سمح لها بالاختلاط مع خزانات المياه العذبة للشرب والطهي.
تم تأكيد ما مجموعه 72 حالة من المرض شديد العدوى خلال اندلاع ربيع عام 2022 على سفينة ليبرتي آن ، وهي سفينة سياحية قديمة كانت تُستخدم كمنزل للطوارئ في هارلم.
تم إصدار تفاصيل تفشي المرض في نهاية هذا الأسبوع قبل الافتتاح في كوبنهاغن في 15 أبريل من المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية (ECCMID) لهذا العام والذي سيستمع إلى تقرير كامل عن التحقيقات في الفاشية التي أدت إلى 25 شخصًا في المستشفى.
قالت الدكتورة آن دي فريس من دائرة الصحة البلدية في كينيمرلاند في هارلم بهولندا من بين أولئك الذين قادوا التحقيق إنهم اكتشفوا أن خزانات المياه العذبة والصرف الصحي على متن السفينة تشترك في جدار مشترك تعرض للتآكل الشديد وتخلله ثقوب صغيرة. .
وقالت سمح ذلك لمياه الصرف الصحي المحتوية على بكتيريا السالمونيلا التيفية التي تسبب حمى التيفوئيد بالتسرب إلى الخزان الذي يحتوي على مياه عذبة والتي كانت تستخدم بعد ذلك لشرب وتحضير الطعام.
إذا تم علاج التيفود على الفور بالمضادات الحيوية فعادة ما تكون العدوى خفيفة ومع ذلك بدون علاج يمكن أن يكون قاتلاً و تشمل الأعراض ارتفاع درجة الحرارة والصداع وآلام المعدة والإمساك أو الإسهال.
في 6 أبريل 2022 تم إخطار الخدمة الصحية البلدية في كينيمرلاند بتفشي مستمر للحمى وأمراض البطن على Liberty Ann وتم تشخيص التيفود بسرعة وتم توفير المياه المعبأة في زجاجات وتوقف إعداد الطعام على متن السفينة وتم نقل جميع طالبي اللجوء إلى أماكن إقامة أخرى.
كان جميع طالبي اللجوء ومعظم الموظفين في Liberty Ann من الذكور و تم نقل 25 شخصًا إلى المستشفى وتعافوا جميعًا بعد العلاج.
و قامت دائرة الصحة البلدية بزيارة السفينة ست مرات لإجراء الفحوصات الميكروبيولوجية والفحوصات الفنية. أشارت الاختبارات إلى مصدر شائع للعدوى.
خلص مؤلفو الدراسة إلى أن تفشي كبير لحمى التيفود في هولندا نتج عن تسرب مياه الصرف الصحي المحتوية على السالمونيلا التيفية إلى خزان المياه العذبة و الإشراف الصارم على جودة المياه هو مفتاح صحة وسلامة من على متن السفن و يجب صيانة خزانات المياه والمعدات المرتبطة بها بشكل صحيح وإخضاعها لعمليات تفتيش منتظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى