تفاصيل البيان الختامي لمحادثات”أستانا” حول سوريا

كتب حسام الجبالي

أعلنت الدول الثلاث الضامنة، روسيا وتركيا وإيران ،المشاركة في محادثات الاستانا اليوم الجمعة ، في البيان الختامي حول سوريا عن عقد الاجتماع الدولي المقبل  في يوليو 2019 في نور سلطان ” الأستانا” سابقا .

وجاءه في نص  البيان الختامي  المشترك، عقب الجولة الـ 12 للمباحثات في نورسلطان: “لقد وافقت الدول الضامنة على عقد الاجتماع الدولي المقبل حول سوريا في  يوليو 2019 في نور

 كما أشارت الدول الضامنة في البيان الختامي للمحادثات حول سوريا على دعوة العراق ولبنان للمشاركة في مباحثات أستانا حول سوريا كمراقبين كما جاءه في نص البيان .

كما عبرت الدول الضامنة  روسيا وتركيا وإيران عن  قلقة من محاولات “هيئة تحرير الشام” زيادة سيطرتها في إدلب.

وأكدت الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، ضرورة الالتزام بوحدة أراضي سوريا وسيادتها، إضافة إلى مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة، ودانت في هذا الصدد اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل.

كما عبرت  الدول الضامنة عن  رفضها أي محاولات لخلق حقائق جديدة على الأرض بذريعة مكافحة الإرهاب، مؤكده على  عزمها  التصدي لمخططات انفصالية تهدف لتقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها والأمن القومي لدول الجوار.

وانطلقت، اليوم، في نور سلطان الجولة الثانية عشر لمحادثات أستانا حول سوريا بمشاركة الدول الضامنة وهي روسيا وتركيا وإيران، حيث يترأس الوفد الروسي، المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أما الوفد الإيراني فهو برئاسة علي أصغر خاجي، بينما يترأس الوفد التركي، نائب وزير الخارجية التركي، سيدات أونال، والمبعوث الأممي الجديد إلى سوريا، غير بيدرسون، ويرافقه وفد الأمم المتحدة، ووفد المعارضة المسلحة، برئاسة أحمد طعمة، ووفد الحكومة السورية برئاسة المندوب السوري إلى الأمم المتحدة، بشار الجعفري. بالإضافة إلى الوفد الأردني، بصفة مراقب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى