تعطل القطارات والرحلات الجوية في اليونان وبلجيكا نتيجة الاحتجاجات على ارتفاع اسعار الطاقة

كتبت: مروة الكفراوى

ترك العمال وظائفهم في اليونان وبلجيكا اليوم الأربعاء خلال إضرابات على مستوى البلاد احتجاجًا على زيادة أسعار المستهلكين وتعطيل وسائل النقل وإلغاء الرحلات الجوية وإغلاق الخدمات العامة في الاحتجاجات الأوروبية الأخيرة على ارتفاع تكاليف المعيشة .
في اليونان حيث كان العمال ينظمون إضرابًا عامًا لمدة 24 ساعة وسار آلاف المتظاهرين في شوارع أثينا ومدينة سالونيك الشمالية واندلعت اشتباكات قصيرة في نهاية المظاهرات في المدينتين حيث انفصلت مجموعات صغيرة من المتظاهرين عن المسيرة الرئيسية لإلقاء زجاجات المولوتوف والحجارة على الشرطة التي ردت بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية.
وانتهت الاشتباكات في غضون دقائق. وقالت الشرطة إن ضابطا أصيب في أثينا بينما ألقي القبض على شخصين في العاصمة واعتقل ثمانية آخرون في ثيسالونيكي.
تسبب الإضراب في تعطيل الخدمات في جميع أنحاء البلاد حيث تم تقييد العبّارات في الموانئ وقطعت الاتصالات بالجزر اليونانية وأغلقت المدارس الحكومية وعملت المستشفيات العامة مع عدد أقل من الموظفين وتعطلت معظم وسائل النقل العام.
أدى الإضراب البلجيكي على مستوى البلاد بشأن تكلفة المعيشة إلى زيادة حركة المرور في معظم أنحاء البلاد وتعطيل الأعمال التجارية حيث أقام العمال خطوط اعتصام في محلات السوبر ماركت ومراكز التسوق.
نظرًا لأن النقابات العمالية الرئيسية في البلاد دعت إلى زيادة الأجور أدى هذا الإجراء إلى خفض معظم القطارات وحركة المرور الحضرية العامة إلى الحد الأدنى وإلغاء 60 ٪ من الرحلات الجوية في مطار بروكسل وقالت نقابة CSC إن الموظفين في حوالي ثلثي المستشفيات في منطقة والونيا الناطقة بالفرنسية وبروكسل انضموا إليها مع تأجيل التعيينات والعمليات غير العاجلة.
واجهت أوروبا سلسلة من الاحتجاجات والإضرابات في الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع التضخم نظرًا لأن الحرب الروسية في أوكرانيا أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء و فقد ترك العمال من الممرضات إلى الطيارين وموظفي السكك الحديدية وظائفهم ، بحثًا عن أجور تواكب التضخم وانضم آخرون للنزول إلى الشوارع للضغط على الحكومات لبذلن المزيد لتخفيف ارتفاع الفواتير حتى مع تمرير القادة الأوروبيين لحزم إغاثة الطاقة .
و سيتم إغلاق نصف نظام مترو الأنفاق في باريس يوم الخميس خلال إضراب للمطالبة بزيادة الأجور كجزء من يوم على مستوى البلاد من الإضرابات والاحتجاجات من قبل سائقي القطارات والمعلمين وغيرهم من العاملين في القطاع العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى