منوعات

تعرف علي.. 10 نصائح لو عايز ترمى السجارة

كتبت-مشيره عثمان 

 

 

 

 

“إذا كنت ترغب فى الإقلاع عن التدخين فقط عليك أن تحب نفسك”، وهى مقولة شهيرة توضح الأضرار الناجمة على الصحة من التدخين، فالتدخين هو أحد الأسباب التى تجعل الشخص عرضة لخطر الإصابة بأمراض قاتلة، ويوافق اليوم 31 مايو اليوم العالمى للكف عن السجائر وفى هذا الإطار نوضح 10 نصائح للإقلاع عن التدخين وفقا لما نشره موقع “بولد سكاى”.
 
 
اسأل نفسك لماذا تدخن
فى البداية عليك إعداد قائمة توضح فيها أسباب حبك فى التدخين فيمكن أن تساعدك هذه الخطوة فى معرفة الأسباب التى تجعلك تحب التدخين فيمكن أن تكون مجرد أسباب سطحية.
 
 
 
لماذا تريد الإقلاع عن التدخين
مثلما أعدت قائمة بأسباب التدخين يمكنك إعداد أخرى توضح فيها أسباب رغبتك فى الإقلاع عن التدخين، على سبيل المثال كيف يؤثر على صحتك وعلى الأشخاص المحيطين بك، واجعل هذه القائمة معك طوال الوقت وكلما شعرت برغبتك فى التدخين تصفحها.
 
 
 
قائمة أوقات التدخين
يمكنك إعداد قائمة للأوقات المعينة فى اليوم التى تدخن فيها، وهذه القائمة توضح لك الأوقات التى تتناول فيها السجائر لتشغل نفسك فى هذه الأوقات بأنشطة أخرى.
 
 
 
هوايات جديدة
عليك تطوير هوايات وأنشطة جديدة تشغلك عن التدخين فى الأوقات التى تحتاج فيها إلى تناول سيجارة.
 
 
 
حالة نفسية جيدة
وجدت الدراسات الحديثة أن محاولة الإقلاع عن التدخين تكون فى الأوقات التى تكون فيها الحالة المزاجية جيدة بدلا من محاولة الإقلاع عن التدخين وأنت مكتئبا أو فى حالة مزاجية سيئة.
 
 
 
ادخر أموال السجائر
يمكنك ادخار أموال السجائر التى قمت بالاستغناء عنها خلال فترة محاولة الإقلاع لتعلم بعد فترة حجم الأموال المنفقة على شئ مضر للصحة وتبدأ فى علاج نفسك من الآثار السلبية على صحتك من التدخين.
 
 
 
تناول التسالى
يمكنك أن تحمل علبة بها أكلات خفيفة أو أنواع التسالى المفضلة إليك لتتناولها وقت حاجتك إلى التدخين.
 
 
تجنب الوقوف مع المدخنين
حاول أن تتجنب الوقوف مع المدخنين أثناء تناولهم السجائر حتى لا تنجرف معهم وتعود مرة أخرى إلى التدخين.
 
 
 
قائمة الأخطار الصحية
يمكنك إعداد قائمة بجميع الأخطار الصحية للتدخين ووضعها فى الأماكن التى تتردد عليها بشكل مستمر لتكون أمام عينيك معظم الوقت وتذكرك بالأضرار التى تلحقك من التدخين.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى