تعرف علي موقف القادة العرب حول هضبة الجولان في القمة العربية

كتب حسام الجبالي
رفض الزعماء العرب بشدة قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان   في قمة الجامعة العربية الثلاثين في العاصمة التونسية امس الأحد.
وجاء  في البيان الختامي” إن الدول العربية ستقدم مشروع قرار إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتسعى للحصول على رأي من محكمة العدل الدولية “بشأن عدم شرعية واعتراف الاعتراف الأمريكي” ، وفقًا لتقرير رويترز.
وجاءت الخطوة الأخيرة التي قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للاعتراف بسيادة إسرائيل على الأراضي السورية المحتلة من مرتفعات الجولان هي على رأس جدول أعمال القمة العربية  لهذا العام.
كما أظهر القادة العرب وحدتهم في رفض الخطوة الأمريكية ، على الرغم من الخلافات حول ما إذا كانت استعادة عضوية سوريا في الجامعة العربية أم لا.
وأكد القادة أن مرتفعات الجولان ، وهي هضبة استراتيجية كانت تستخدم في السابق لقصف شمال إسرائيل ، هي “أرض محتلة من سوريا”.
ويذكر أن وقع ترامب على إعلان في 25 مارس يعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المتنازع عليها ، مما يمثل تحولا كبيرا في سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.
وقال البيان إن ” الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان” بسبب الحاجة الأمنية لإسرائيل.
ومن جانبه ، رحب نتنياهو بخطوة ترامب ووصف هذا الاعتراف بأنه “تاريخي” ، وقال “في يوم من التاريخ ، لم يكن لدينا صديق أعظم من الرئيس ترامب”.
رداً على ذلك ، وصفت وزارة الخارجية السورية “الخطوة الأمريكية” بأنها “هجوم صارخ على سيادة سوريا وسلامتها الإقليمية” ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا).
أثار قرار ترامب معارضة واسعة من المجتمع الدولي.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوياريك إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس “واضح أن وضع الجولان لم يتغير”.
وفي حديثها في قمة الجامعة في تونس ، قالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغريني إن قرار الولايات المتحدة يعارض بشكل كامل قرارات مجلس الأمن الدولي التي تعتبر مرتفعات الجولان أرضاً سورية تحتلها إسرائيل.
وقالت إن “الاتحاد الأوروبي يعمل على التوصل إلى حل سياسي للأزمة وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي” ، مضيفة أن الحل السياسي سيكون الطريقة السلمية الوحيدة لإنهاء الصراع في سوريا وضمان مصالح جميع الأطراف.
كما قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في بيان إن إعلان ترامب باطل ويشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.
وفي محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، أشار وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى أن الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان سيؤدي إلى انتهاك القانون الدولي ، ويعيق تسوية الأزمة السورية ، ويؤدي إلى تفاقم الوضع في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
وأكد وزير الخارجية التركي ميفلوت كافوس أوغلو يوم الاثنين أن اعتراف الولايات المتحدة لن يكون للابد
وأكد وزير الخارجية التركي  ، أن اعتراف الولايات المتحدة لن يضفي الشرعية على الاحتلال الإسرائيلي. على العكس من ذلك ، فإن هذه الخطوة ستزيد التوتر في المنطقة عن طريق منع جهود السلام في الشرق الأوسط.
ويذكر أن ،استولت إسرائيل على مرتفعات الجولان في حرب الشرق الأوسط الثالثة عام 1967 وضمتها إليها في الثمانينيات ، ولكن المجتمع الدولي لم يعترف بهذه الخطوة.
وجاء قرار مجلس الأمن رقم 497 ، الذي تم تبنيه بالإجماع في ديسمبر 1981 ، ونص علي أن القرار الإسرائيلي بفرض قوانينها وولايتها وإدارتها في مرتفعات الجولان السورية المحتلة “لاغٍى وبدون أثر قانوني دولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى