تعرف علي محاكمات اليوم …ابرزها استماع شهادة حيب عادلي “و طعن ريان الإسماعيلية وآخرين على حكم حبسهم بتهمة النصب”

 

كتبت :ياسمين محمد

يشهد اليوم المحاكم العديد من المحاكمات المهمة التي تهم الراي العام وابرزها استماع شهادة حيب عادلي “وطعن ريان الاسماعيلية واخرين علي حكم حبسهم بتهمة النصب .

اليوم تسمتع الجنايات لشهادة حبيب العادلي في قضية “اقتحام السجون”

تستمع اليوم محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، لشهادة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، في إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي وقيادات وعناصر جماعة الإخوان بقضية “اقتحام السجون” إبان ثورة يناير 2011.
قد قضت محكمة النقض، في نوفمبر الماضي، بقبول الطعون المقدمة من الرئيس الأسبق محمد مرسي وأعضاء بجماعة الإخوان على الأحكام الصادرة ضدهم في قضية “اقتحام السجون”، وإعادة المحاكمة.
وقضت المحكمة -في يونيو 2015-بإعدام مرسي و5 آخرين، بينهم محمد بديع المرشد العام، كما عاقبت 93 متهما غيابياً بالإعدام شنقاً، بينهم الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي ووزير الإعلام الأسبق صلاح عبد المقصود، كما قضت بمعاقبة 20 متهما حضوريا بالسجن المؤيد.
ومن بين المتهمين في القضية عناصر من حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله والحرس الثوري الإيراني، وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، حيث اقتحمت عناصر سجن وادي النطرون يوم 29 يناير وتم الاعتداء على منشآت أمنية.

طعن “ريان الإسماعيلية” وآخرين على حكم حبسهم بتهمة النصب
تنظر محكمة النقض الطعن المقدم من مهدى عويضة سالم الملقب بـ”ريان الإسماعيلية” و5 آخرين وذلك على حكم المحكمة الاقتصادية بمعاقبة “عويضة” بالسجن المشدد لمدة 15 عاما وتغريمه مبلغ 494 مليون جنيه وبمعاقبة الخمسة الآخرين بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات لاتهامهم بتوظيف الأموال والنصب على المواطنين.
وتعقد الجلسة برئاسة المستشار أحمد عبدالقوى وعضوية المستشارين مصطفى حسان ورضا سالم وخلف السيد وابراهيم عوض ومحمد يحيى وبسكرتارية وائل رمضان ومحمد سامي وأحمد راتب.
وكانت النيابة أحالت المتهمين للمحاكمة لقيام الأول بتأسيس شركة بالقنطرة غرب لتلقي أموال من الجمهور لتوظيفها واستثمارها وذلك للمخالفة للقانون، ووجهت لهم تهم النصب على عدد من المواطنين وتوظيفهم للأموال بدعوى تشغيلها.

محاكمة المتهمين في قضية “لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة”

تنظر اليوم محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، جلسة محاكمة 70 متهمًا في القضية المعروفة باسم “لجنة المقاومة الشعبية بكرداسة”.

نسبت النيابة للمتهمين عدة اتهامات أبرزها؛ تأسيس وإدارة عصابة “لجنة المقاومة الشعبية بناهيا وكرداسة” على خلاف أحكام الدستور، الغرض منها منع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، واستخدام العنف الوسيلة المستخدمة في تحقيق أغراض تلك الجماعة، وقتل ثلاثة أشخاص بينهم أمين شرطة بقطاع الأمن الوطني.

كما شملت الاتهامات حيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعات “TNT”، واستعمال القوة والعنف ضد موظفين عموميين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى