تعرف علي ابرز محاكمات اليوم …محاكمة محافظ المنوفية السابق بتهمة الرشوة و 30 متهمًا بـ “داعش الوراق”

كتبت :ياسمين محمد
تشهد المحاكم اليوم العديد من المحاكمات التي تهم الراي العام وابزرها محاكمة محافظة المنوفية السابق بتهمة الرشوة ومحاكمة 30 متهما بداعش الوراق.
محاكمة محافظ المنوفية السابق بتهمة الرشوة 
تنظراليوم محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار بلال عبدالباقي، محاكمة هشام عبد الباسط محافظ المنوفية السابق، واثنين آخرين، لاتهامهم بطلب والتوسط في جريمة رشوة مُقدرة بـ27 مليونا و450 ألف جنيه، مقابل إسناد أعمال عدد من المشروعات التي تجريها المحافظة لشركة مملوكة لأحد المتهمين، وتسهيل استلام الأعمال وسرعة صرف مستحقاتها المالية.
ويحاكم فى القضية أيضًا إلى جانب المحافظ متهمين آخرين هما “عاصم أحمد فتحي”، مقدم الرشوة، و”أحمد سعيد مبارك” الوسيط، والذين أدليا باعترافات تفصيلية.
وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن المحافظ المتهم طلب مبالغ مالية على سبيل الرشوة من المتهم الثاني “عاصم أحمد فتحي” صاحب إحدى الشركات والمُسند إليه أعمال تطوير ورفع كفاءة وتوريدات لعدد من المنشآت التابعة للمحافظة، وأثبتت التحقيقات أن محافظ المنوفية، أسند مشروعات إنشائية لإحدى الشركات الحكومية، والتي استعانت بدورها بشركة المتهم الثاني “عاصم فتحي” كمقاول لها من الباطن في تنفيذ تلك المشروعات، وتوسط المتهم الثالث “أحمد سعيد” في تقديم مبالغ الرشوة إلى المحافظ، عن طريق شراء عدد من السيارات وتأثيث وحدتين سكنيتين إحداهما بالمهندسين وأخرى بمحافظة الإسكندرية.
محاكمة 30 متهمًا بـ “داعش الوراق”
تنظراليوم محكمة جنايات الجيزة والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة 30 متهمًا لقيامهم بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي بالوراق رقم 147 لسنة 2018 قسم الوراق.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد.وبسكرتارية ممدوح عبد الرشيد ووليد رشاد.
وكانت النيابة قد احالت المتهمين للمحاكمة الجنائية بعد أن وجهت لهم عددا من التهم أهمها، أنهم في غضون الفترة من عام 2015 حتى 27 فبراير2018، بمحافظات الجيزة والإسكندرية ومرسى مطروح ودمياط وأسوان بجمهورية مصر العربية وخارجها، انضموا إلى جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر.
محاكمة العضو المنتدب لشركة “إيجوث” بالكسب غير المشروع 
تنظراليوم محكمة جنايات القاهرة، محاكمة العضو المنتدب لشركة “إيجوث” في اتهامه بالكسب غير المشروع بقيمة 13 مليونًا و543 ألف جنيه.
تعقد الجلسة برئاسة المستشار مدبولي كساب، وعضوية المستشارين محمد رأفت الطيب، وهيثم محمود عبد الرحيم، وأمانة سر وائل عبد المقصود.
وكشفت تحقيقات النيابة العامة، قيام المتهم ممدوح محمد عبده رطب، 65 سنة، العضو المنتدب للشئون الفنية بالشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث”، حال كونه العضو المنتدب بإحدى شركات قطاع الأعمال العام التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما، المالكة لعدة فنادق منها فندقي ماريوت ومينا هاوس القاهرة، بالحصول لنفسه ولزوجاته إيمان أحمد مصطفى علم الدين، وماجدولين محمد حسن العسيلي، وسهام الكبير محمد، وولديه القصر مهند ومروان، على كسب غير مشروع بقيمة 13 مليونًا و543 ألفًا و415 جنيهًا باستغلال صفته الوظيفية.
وأضافت تحريات عمرو توفيق حسن عضو هيئة الرقابة الإدارية، أن المتهم تحصل خلال الفترة من 2012 – 2016 على دخل ومشتملاته مبلغ 2.344 مليون جنيه، وأنه تحصل على الكسب غير المشروع من رشاوى لاستغلاله سلطات وظيفته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى