منوعات

تعرف علي الفرق بين “الــهاردوير والسوفت وير” لأي جهاز

تعرف علي الفرق بين "الــهاردوير والسوفت وير" لأي جهاز

 

كتبت : ميار ترك

 

الأهم من تعلم إستخدام الأجهزة هو تعلم مكوناتها ، فعالم التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية أصبح اليوم يجري بسرعة فائقة نحو التقدم بشكلاً مستمر ومتلاحق ، وكلما زاد هذا التطور والتقدم ،باتت المصطلحات التكنولوجية أكثر تعقيداً ، ولكن هناك مصطلحات أساسية تتكون منها جميع الأجهزة الإلكترونية، التي لا تتغير مع الزمن.

وتنقسم جميع الأجهزة إلي جزئين وهما الــ(هارد وير وسوفت وير) ، Software Developer ،وHardware Specidist ، والهارد وير هو عبارة عن الأشياء الملموسة من الجهاز مثل الشاشة ،ولوحة المفاتيح ،فأرة ، صندوق كبير يدعي بــ”الكيسة”.

ويعد الصندوق الكبير أو الكيسة يعد جزء بالغ الأهمية لأنه يوجد بداخله أجزاء تعتبر من الهارد وير وأهمها : اللوحة الأم Motherboard أو اللوحة الرئيسية لأنها بدورها توصل جميع الأجزاء الخاصة بالحاسب ببعضها البعض ، مثل المعالج Processor الذي يعد من أهم الاجزاء في الجهاز ويقوم بدور (دماغ الحاسب) ، ولأن حرارته قد ترتفع من كثرة الحسابات التي يقوم بها ، تجد فوقه مروحة صغيرة تعمل علي تقليل الحرارة.

واللوحة الأم Motherboard تحمل الذاكرة المتطايرة أو الرامات Ram : وهي عبارة عن الذاكرة الرئيسية التي تخزن معظم البرامج والعمليات التي تعمل علي الجهاز ، ولكن في حالة إغلاق الحاسب تحذف جميع المعلومات التي تحتوي عليها لتصبح فارغة تماماً.

HardWear
HardWear

 

وتخزن الملفات لتجدها عند تشغيلك الجهاز مرة آخر في جزء آخر يسمي بـــ”القرص الصلب” أو Hard Drive ، والذي تطور حديثاً إلي الــExternal Hard Disk ،الذي يمكن تركيبة عن طريق الــ USB الخارجي أو عن طريق الفلاشات.

 

أما عن السوفت وير Softwear فهو الأشياء والعمليات التي نشاهدها تحدث من خلال شاشات الأجهزة ، ولا نستطيع لمسها مثل البرامج والتطبيقات ، وهو البرامج التي تعطي الأوامر التي ينفذها جزء الهارد وير الذي قد ذكرانه سابقاً ، ويعد الوفت وير هو روح الحتسوب أو الجهاز المستخدم نفسه ، وبدونه ستصبح الأجهزة عبارة عن جسم ميت ، ومجرد هارد وير لا يستطيع فعل أي شئ.

softwear
softwear

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى