تعرف علي ابرز محاكمات اليوم …إعادة محاكمة 16 متهما بالتمويل الأجنبى والحكم على معاون مباحث وأمين شرطة المقطم

 
كتبت :ياسمين محمد
تشهد المحاكم اليوم العديد من المحاكمات الهامه التي تهم الراي العام وابرزها اعادة محاكمة 16 متهما بالتكويل الاجنبي والحكم علي معاون مباحث وامين شرطة المقطم .
إعادة محاكمة 16 متهما بالتمويل الأجنبى
تنظراليوم  محكمة جنايات جنوب القاهرة إعادة محاكمة 16 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـالتمويل الأجنبي بعد أن ألغت محكمة النقض الصادرة.
قد امرت النيابة باحاله للمحاكمة في هذه القضية 43 متهما منهم 14 مصريا و29 أمريكيا وأوروبيا وعربيا، ووجهت إليهم تهمًا بتلقي معونات أجنبية بلغت قيمتها 60 مليون دولار، من خلال 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية تعمل في مصر بدون ترخيص.
وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد، قد عاقبت في يونيو 2013، 27 متهمًا غيابيًا، بالسجن 5 سنوات بينهم 18 أمريكيًا والباقيين من جنسيات مختلفة جميعهم مسئولين بفروع منظمات أجنبية في مصر، كما عاقبت محكمة جنايات القاهرة 5 متهمين حضوريًا بالحبس سنتين منهم أمريكي وألمانية و3 مصريين، وعاقبت 11 مصريًا آخرين حضوريًا بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وغرمت كل متهم ألف جنيه.
الحكم على معاون مباحث وأمين شرطة المقطم 
تصدراليوم محكمة جنايات القاهرة، حكمها على معاون مباحث قسم المقطم، وأمين شرطة بتهمة قتل “عفروتو”.
يصدر الحكم، برئاسة المستشار جعفر نجم الدين، وعضوية المستشارين أحمد الغندور، وهشام السيد.
وكشفت التحقيقات أنه في 5 يناير الماضي، ألقى ضابط وأمين شرطة بقسم المقطم، القبض على محمد عبد الحكيم “عفروتو” في غير الأحوال التي تصرح فيها القوانين واللوائح للقبض على ذوي الشبهة بأن قاما باستيقافه وضبطه دون سند إجرائي مشروع وعذباه بدنيا وتعديا عليه ضربًا وصفعًا بالأيدي حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.
أرجع تقرير الطب الشرعي وفاة المجني عليه إلى أنه يعاني من انسكاب دموي رأسي الوضع مقابل الضلع السابع الأيسر على الخط الإبطي الأمامي وكسر بالضلع السابع الأيسر وكدمة بالحافة السفلية في الفص السفلي للرئة اليسرى وتهتكات شديدة بالطحال ونزيف دموي إصابي بتجويف البطن.
امرت النيابة العامة، فى 15 يناير الماضى،  باحاله المتهمين لمحكمة الجنايات بتهمتي ضرب أفضى إلى موت، والاحتجاز دون وجه حق للمجني عليه.
محاكمة المتهمين بالذكرى الثالثة للثورة
تنظراليوم محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، إعادة إجراءات محاكمة ١٢٠ متهما فى القضية المعروفة إعلاميا ب”أحداث الذكرى الثالثة للثورة”
وجهت النيابة  للمتهمين عددًا من الاتهامات من بينها: القتل والشروع في القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدي للممتلكات العامة، إلى جانب تكدير السلم العام على نحو يخالف القانون.
محاكمة سائق زوجة محمد رمضان في القتل الخطأ
تنظراليوم محكمة جنح مركز إمبابة وكرداسة محاكمة سائق الفنان محمد رمضان فى اتهامه بالقتل الخطأ لسودانى الجنسية والإصابة الخطأ لـ3 أشخاص بينهم تايلنديون فى حادث تصادم أعلى محور 26 يوليو.
كان المستشار وليد سراج المحامى العام الأول لنيابات كرداسة قد أحال سائق زوجة الفنان محمد رمضان الى المحاكمة العاجلة أمام محكمة الجنح، وأشارت التحقيقات التى باشرها إسلام شاكر مدير نيابة كرداسة ومركز إمبابة أنه أثناء سير سيارة هيونداى فيرنا تابعة لإحدى شركات التوصيل أعلى محور 26 يوليو قبل نفق فودافون باتجاه ميدان لبنان تقل 5 أشخاص سائق وآخر مصرى وزوجته تايلندية وصديقهم تايلندى والخامس سودانى الجنسية متوجهين لاستلام السودانى عملا فى أحد المطاعم انفجر الإطار الأمامى الأيسر للسيارة ما أدى إلى اصطدامها بالرصيف ثم توقفها بعرض الطريق.
 وكشفت التحقيقات إلى أنه فور توقف السيارة بعرض الطريق قدمت سيارة كرايسلر سوداء اللون تستقلها زوجة الفنان محمد رمضان وصديقتها ويقودها سائق زوجة الفنان فاصطدمت بالسيارة المتوقفة من الجانب الأيمن ما أدى لإصابة 3 من مستقلى السيارة الهيونداى المصرى وزوجته التايلندية والتايلندى الآخر بكدمات والتواءات وجروح طفيفة بينما أصيب صديقهم السودانى 41 سنة بشدة فى الرأس أدت إلى دخوله فى غيبوبة نتيجة إصابته بنزيف وتم نقله إلى المستشفى وفارق الحياة بعدها بساعة متأثرًا بإصابته.
وأصيبت زوجة الفنان محمد رمضان وصديقتها بكسور بالقدمين بينما تهشمت السيارة الهيونداى بالكامل وتهشمت مقدمة “كبوت” سيارة زوجة رمضان، وجهت النيابة للسائق المتهم “عبد العزيز.ا” 27 سنة، تهمتى القتل الخطأ للمتوفى السودانى والإصابة الخطأ لـ 3 آخرين، وأمرت بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات، وفورورود التحريات حول الواقعة وسماع أقوال المصابين تمت إحالة المتهم إلى محكمة جنح كرداسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى