تعرف على فوائد الضحك على الصحة

كتبت :هبه حرب

الضحك تعبير إنساني يقوم بها الإنسان عند الشعور بالفرح و السعادة و هو أنواع متعددة إلا للضحك فوائد صحية كبيرة إذا انه يساعد على توازن مكونات جهاز المناعة مما يزيد من كفاءته في مقاومة الأمراض.

يعمل على  تقليل تدفق هرمونات التّوتر ” الأدرينالين و الكورتيزول” التي يفرزها الجسم في حالات الغضب  والتي تعمل على تقويض جهاز المناعة وتزيد من تكوّن صفائح الدّم التي تعيق مرور الدّم في الشّرايين تعمل على رفع ضغط الدّم .

الضحك يزيد من عدد الخلايا القاتلة الطّبيعيّة والتي بدورها تقضي على الأورام والفيروسات، يزيد إنتاج البروتينات المقاومة للأمراض .

ويزيد الضحك من الاستجابة المناعيّة في جسم الإنسان، كما يؤدي الضّحك أيضا إلى تنظيف القنوات التّنفسيّة من المخاط.

وعند الضحك يتحرّك الجسم كما يحدث عند ممارسة التّمارين الهوائيّة، وقد بينّ الباحثون أنّ الضّحك مئة مرة له تأثير مشابه لممارسة تمارين على آلة التّجديف لمدة عشر دقائق فالضّحك يحرّك عضلات الحجاب الحاجز والبطن والوجه والسّاق والظّهرويترك العضلات بعد ذلك أكثر راحة.

تشير نتائج دراسة أُجريت على نطاق صغير أنّ الضّحك الذي يمارسه البشر عند مشاهد البرامج والأفلام الكوميديّة له تأثير إيجابي على وظائف الأوعية الدّمويّة، حيث يقي من أمراض القلب والسّكتة الدّماغيّة، كما  تشير نتائج دراسة أُجريت في اليابان وأنّ الأشخاص الذين لا يضحكون معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 21 % أكثر من أولئك الذين يضحكون بإستمرار.

كما تشير دراسة أجريت على ستة أشخاص إلى أنّ ممارسة يوغا الضّحك يحسّن المزاج، ويزيد من معدل ضربات القلب.

كما يشار أيضا إلى أن الضّحك يعتبر مسكن للألم حيث يزيد من  قدرة الجسم على تحمّل الألم حسب ما أشارت نتائج دراسة أجراها فريق بحث سويسري إلى أنّ مجموعة من الأشخاص كانوا يشاهدون فيلماً فكاهياً تمكنوا من إبقاء أيديهم في ماء مثلّج لفترة أطول من الأشخاص الذين لم يكونوا يضحكون، وقد استمرت قدرتهم على تحمّل الألم لمدة عشرين دقيقة بعد توقفهم عن الضّحك، ويمكن تفسير هذه الظّاهرة بأنّ الضّحك والفكاهة ينشّطان إفراز هرمون الإندورفين و يخففان التّوتر العضلي، و يشتتان الانتباه ويزيدان السّيطرة على الألم وتحمله وبذلك يكون للضحك تأثير على الألم على المستوى العقلي والجسدي، شرط أن يكون الضّحك حقيقياََ ونابعاََ من القلب.

كما أوضحت إحدى الدراسات التي أجرتها  جامعة كنتاكي حول مرضى السرطان أن الضحك قد ساعدهم على رفع مستوى مناعة الجسم، كما أجريت دراسة أخرى من قبل معهد HeartMD أوضحت أن الضحك وسيلة فعالة لتفريغ الطاقات والتخلص من التوتر وتقوية عملية التنفس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى