تعرف على أسباب الخلافات الزوجية وطرق تجنبها

كتبت: جنى محمد

الارتباط بين الرجل والمرأة لابد أن يقوم على أسس سليمة، وأطر تتماشى مع شخصية الطرفين، ولكن مهما كانت العقول متقاربة، ومهما كانت العلاقة مبنية على أسس سليمة، هناك بعض العقبات التي تقابلهم خلال رحلتهم الزوجية معا، والتي يجب أن يكونا على وعي كافي بطرق التعامل معها، حتى يمكن تخطيها بأقل الخسائر، وبدون نزاعات.

وتؤكد دكتورة عبلة إبراهيم مستشار العلاقات الأسرية وأستاذ التربية، أن هناك بعض المشكلات الزوجية، التي إن لم ينتبه إلى مواجهتها الزوجان، وتمادوا في تفاصيلها قد تهدد كيان الأسرة، وتهدم البيت والأسرة، وهو ما توضحه في السطور التالية.

مصروف البيت

من المسائل التي قد تهدم أي بيت، مصروف البيت، والحالة المادية وإدراتها، لذلك يجب أن يتفق كل زوجين مع بداية الزواج عن طريقة إدارة الحياة المادية، وتحديد الأولويات، ومهام كل طرف.

الخلافات مع الأهل

الخلافات مع الحموات لا تنتهي، ولكن لا بد أن تكون هناك حدود للعلاقة من البداية حتى لا تتعاظم المشكلات وتصل إلى طريق مسدود.

فلا يمكن أن يخسر الرجل والديه من أجل زوجته، ولا أن تخسر الزوجة والديها من أجل الزوج، ولذلك لا بد من الوصول لحلول وسطية، وعدم التمادي في التفاصيل الصغيرة التي تفسد العلاقة مع الأهل.

الشك

عدم الثقة والشك في الطرف الآخر من أكثر الأمور التي تدمر أية علاقة زوجية، ولذلك إياك وإثارة غيرة زوجك، حتى لا تتحول إلى شك.

وكذلك لا تشكي في كل تصرفاته، ودائما فكري في الجانب الجيد، وليس السيئ، فسوء الظن ليس من حسن الفطن مع زوجك، بل هو مدمر لأعصابكما، وحياتكما معا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى