تعرفي على أضرار الأفراط في تناول الشكولاتة

 

كتبت: الاء حسن

تعتبر الشوكولاتة بالنسبة للكثير من الناس وبالأخص الشباب والفتيات، وجبة يومية لا يمكن الاستغناء عنها، فلا أحد ينكر مذاقها الرائع ونكهاتها اللذيذة لذلك يعشقها الأطفال، إلا أنهم يجهلون أضرار الإفراط في تناولها، على الرغم من الفوائد المتعددة لها، لكن لكل شيء مقدار لا يجب تخطيه، لذلك أعددنا في السطور التالية مجموعة من أخطار الشوكولاتة على الصحة في حالة تناولها بشكل مفرط  ومنها:
– تحتوي الشوكولاتة على نسبة من عناصر الإدمان كالكافيين والثيوبرومين، والتي تعمل على زيادة إفراز هرمون السعادة بالجسم، فيتحسن المزاج العام ويدفع الشخص نحو طلب الزيادة منها، كما تتسبب الشوكولاتة في انتشار الإندروفين في الدماغ وذلك لاحتوائها على نسبة من الفينيثيلامين، الأمر الذي يؤثر على مزاج الدماغ في حالة عدم تناول الكميات المعتاد عليها من الشوكولاتة.
– تساعد الشوكولاتة في زيادة الوزن سريعا، بسبب احتوائها على نسبة عالية من السكر والدهون التي تؤثر على وزن الجسم ونسبة الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يضر بصحة الإنسان على المدى البعيد.
– تؤثر الشوكولاتة على صحة الأسنان، بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات، فيسبب تسوسها، لذلك يجب تناول الشوكولاتة بحرص وعدم الأفراط في تناولها، لتجنب آثارها السلبية على صحة وجمال الأسنان.
– يؤثر تناول الشوكولاتة بشكل مفرط في اضطراب، بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الكافيين الذي يتسبب في الإصابة بالأرق واضطرابات النوم خاصة عند تناولها قبل الذهاب إلى النوم، كما أثبتت دراسات علمية أن تناول الشوكولاتة قبل النوم مباشرة، يزيد من احتمالية التعرض للكوابيس.
– تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من مركب الأرجينين الذي يعمل على نمو ونشاط فيروس الهربس، وينصح الأطباء مرضى فيروس الهربس بالتوقف عن تناولها لعدم نشاط الفيروس.
– تعمل الشوكولاتة على الإصابة بالصداع النصفي، في حالة تناول كمية كبيرة منها وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من المركبات الأمينات الفعالة والتي قد تؤدي عند تناولها بكميات كبيرة لتمدد الأوعية المخية مسببة بذلك الصداع النصفي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى