عرب وعالم

تصريح مهم للدكتور سلامة الغويل في الكوميسا.. سياسات المنافسة العادلة تحفز الابتكار وتحسن جودة المنتجات وتخفض الأسعار

كتب- محمد السيد

شارك د. سلامة الغويل رئيس مجلس المنافسة ومنع الاحتكار الليبي والوفد المرافق ا. د. حميدة ابورونية رئيس اللجنة الاستشارية بالمجلس والأستاذ المعتز بالله البشري مدير الإعلام والتواصل بالمجلس في النقاش الهام الذي عقد بهراري زيمبابوي حول بروتوكول منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بشأن سياسات المنافسة واجتماعات مجموعات عمل البحوث الذي نظمته لجنة المنافسة كوميسا CCC، وقد شاركت الدول الأعضاء في مناقشات مهمة حول بروتوكول منطقة التجارة الحرة.

وقد ألقى الدكتور سلامة كلمة اشاد بحسن الاستقبال وكرم الضيافة وأوضح ان الذي يجمعنا اليوم في هذه الأجواء المفعمة بالأمل والتفاؤل في دولة زيمبابوي ما هو إلا الطريق الوحيد رغم الصعوبات والتحديات لتحقيق التنمية والنمو الاقتصادي المستدام، وتهيئة المناخ التجاري والاقتصادي التنافسي للمؤسسات والأفراد وازالة العوائق والحواجز وتخفيض التعريفة الجمركية لتسهيل التجارة كما تطرق النقاش حول حماية المستهلك وخلق أسواق جديدة للمنتجات الأفريقية.

وأكد دكتور سلامة ان سياسات المنافسة تلعب دوراً هاماً في ضمان توفير بيئة تنافسية عادلة في السوق المشتركة، وبالتالي تحفيز الابتكار وتحسين جودة المنتجات وخفض الأسعار.

وأكد على أهمية دور مجلس المنافسة ومنع الاحتكار في حماية المنافسة العادلة في ليبيا، فإننا نرى أنَّ تطبيق بروتوكول منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بشأن سياسات المنافسة يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق الرفاه الاقتصادي بالقارة.

وختاما، شكر الرئيس دولة زيمبابوي والكوميسا على جهودهما في تنظيم هذا المؤتمر، وابراز إمكانات القارة على تحقيق أهدافها بفاعلية والبحوث بهدف تعزيز التعاون والتنسيق فيما بينها من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى