منوعات

تربية المنوفية توعي الفتيات المقبلات على الزواج بالمسئولية الأسرية في ندوة توعوية

كتب : محمد الدرس

نظمت كلية التربية جامعة المنوفية ندوة توعوية بعنوان إعداد الفتيات المقبلات علي الزواج وحاضرت في الندوة الدكتورة حنان الجمال مدرس بقسم علم النفس بكلية التربية جامعة المنوفية.

أشارت الدكتورة حنان الجمال في بداية الندوة إلي أن الزواج شريعة الله في وجود البشرية وتعمرها سبب منذ نشوء الخليقة. ويختلف شرائع الزواج من مجتمع لأخر ومن ديانة لأخرى والزواج مثل البيت لابد أن يبني علي أساس قوي ومتين لتستقيم الحياة.
وأنه لابد من إعداد الفتيات المقبلات علي الزواج نفسيــًا وجسديـــًا وماديــــًا، وأكدت علي ضرورة أختيار شريك الحياة بعناية وأن يكون صاحب دين معتدل وخلق حسن وذو عقل رشيد وأن يكون قادرًا ماديــــًا وأن يستطيع تحمل المسؤلية وان يكون ذو كفاءة من الناحية العقلية والفكرية والمادية والثقافية والإجتماعية وألا يكون فارق السن كبير بقدر الإمكان.
كما أشارت دكتورة حنان إلي أن من أهم دوافع الزواج هي الدافع الديني والدافع الإجتماعي وهناك دافع الأبوة أو والأمومة والدافع الجنسي والدافع النفسي.
وكما تطرقت عن كيفية تكوين بيت زوجية مناسب قائم علي التوافق الزوجي وعن العلاقة الزوجية وانها من أسمى وأرقى العلاقات في الكون فهي علاقة مشاركة ومحبة ومودة ورحمه تجمع بين طرفين فالمحبة تقرب قلب الزوجين وتجعلهم يشعرون معا في جميع الظروف بالشماركة وتحمل المسئولية ويتخطوا صعاب الحياة ويستطيعوا تربية الأبناء تربية سليمة.
كما نوهت الي أهمية فترة الخطبة وشروطها وكيفية التعامل مع الخطيب والمسموح به أثناء هذة الفترة.
اقيمت الندوة تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس جامعه المنوفيه والدكتور جمال الدهشان عميد كلية التربية وبحضور الدكتور علي حسين وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى