تراجع الفائدة على أدوات الدين يحفز “المالية” لبيع سندات بـ 3.2 مليار جنيه

كتب – محمد عيد:
في مؤشر على انفراجة نسبية في أزمة سعر الفائدة المرتفع على عائد أدوات الدين، تراجعت الفائدة على سندات الخزانة لأجل 3 و7 سنوات للمرة الثالثة على التوالي من بداية الشهر الجاري.
ويأتي ذلك بعد رفض متكرر من جانب وزارة المالية لبيع أذون خزانة وإلغائها نحو 3 مرات نتيجة سعر الفائدة “غير المنطقي”.
وتباطأت وتيرة صعود العائد على أذون الخزانة المحلية للأسبوع الثالث على التوالى، لتسجل أقل من نقطة أساس واحدة ( كل 100 نقطة تعادل %1) وفقا لصحيفة المال.
وجمعت وزارة المالية سندات بقيمة 3.255 مليار جنيه من خلال عطاء أمس الذي باع فيه البنك المركزي بالنيابة عن الوزارة وفقا لموقع مصراوي.
وأظهرت بيانات البنك المركزي، عن عطاء أمس، تراجع الفائدة على سندات أجل 3 سنوات إلى 18.138% من 18.321% في العطاء السابق، حيث باعت المالية سندات بقيمة 2 مليار جنيه لعدد 32 طلبا من أصل 5.3 مليار جنيه لعدد 116 طلبا تقدمت للشراء على الرغم من طلب سندات بقيمة مليار جنيه في بداية الإعلان.
كما انخفض العائد أيضا على سندات أجل 7 سنوات إلى 18.142% من 18.324%، إذ بلغت قيمة السندات 1.255 مليار جنيه لعدد 20 طلبا من أصل 2.1 مليار جنيه عن 51 طلبا تلقتها الوزارة رغم أنها طلبت سندات بقيمة 750 مليون جنيه في بداية الإعلان.
ويأتى ذلك بالتزامن مع إعلان وزارة المالية اتجاهها لطرح سندات دولية مقومة بعملات آسيوية فى الفترة المقبلة.
وذكرت تقارير صحفية أن الطرح سيتم تنفيذه فى الربع الأول من العام المقبل، بعملات الين اليابانى واليوان الصينى بالإضافة الدولار، وقد تتراوح قيمته ما بين 3 و7 مليارات دولار، كما تدرس الوزارة طرح سندات مقومة بالجنيه أيضا، ويتم سداد الفائدة عليها بالدولار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى