تايوان تجلي الآلاف وتلغي الرحلات الجوية مع اقتراب العاصفة

كتبت: مروة الكفراوى

امرت السلطات بإجلاء ما يقرب من 3000 شخص من المناطق شديدة الخطورة في شرق تايوان قبل إعصار هايكوي، بينما تستعد السلطات لأول عاصفة استوائية تضرب الجزيرة مباشرة منذ أربع سنوات.
وتبلغ سرعة رياح هايكوي التي تسببت بالفعل في هطول أمطار غزيرة حوالي 140 كم / ساعة (39 ميلاً في الساعة) ومن المتوقع أن تصل إلى اليابسة في منطقة تايتونج شرق تايوان بحلول الساعة 5 مساءً (0900 بتوقيت جرينتش).
وأغلقت المدارس والمكاتب في الأجزاء الجنوبية والشرقية من الجزيرة يوم الأحد وألغيت أكثر من 200 رحلة طيران داخلية.
وقالت رئيسة تايوان تساي إنغ وين، الأحد، إن هايكوي “سيكون أول إعصار يصل إلى اليابسة في تايوان منذ أربع سنوات”.
وقال أذكّر الناس بالاستعداد للإعصار والحذر من سلامتهم وتجنب الخروج أو القيام بأي أنشطة خطيرة.
وقال مكتب الأرصاد الجوية المركزي في تايوان في مؤتمر صحفي إن العاصفة كانت على بعد حوالي 180 كيلومترا (110 أميال) شرق تايوان.

وقال فونغ تشين تزو، نائب المدير: “لقد استجمعت بعض القوة منذ الأمس” وحث الجمهور على توخي الحذر.

وقال “من المتوقع أن يشكل تهديدا كبيرا على معظم المناطق في تايوان مع الرياح والأمطار والأمواج”، مضيفا أن العاصفة ستتحرك غربا نحو مضيق تايوان بحلول يوم الاثنين.

وقالت وزارة الداخلية إن السلطات أجلت أكثر من 2800 شخص في سبع مدن في تايوان، معظمهم من مقاطعة هوالين الجبلية المجاورة لتايتونج.
كانت شوارع مدينة هوالين مهجورة صباح يوم الأحد، وسط هطول أمطار غزيرة تحت سماء مظلمة.

وقام الجيش بحشد الجنود والمعدات، مثل المركبات البرمائية والقوارب المطاطية القابلة للنفخ، حول أجزاء من تايوان حيث من المتوقع أن يكون لهايكوي التأثير الأكبر.

وكانت آخر عاصفة كبيرة ضربت تايوان هي إعصار بايلو في عام 2019، والذي خلف قتيلاً واحدًا.

ومن المتوقع أن يكون هايكوي أقل خطورة من ساولا الذي تجاوز تايوان لكنه أثار أعلى مستوى تهديد في هونج كونج المجاورة وجنوب الصين قبل أن يضعف ويتحول إلى عاصفة استوائية بحلول يوم السبت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى