تزامنًا مع الاحتفالات بيوم الشهيد.. افتتاح بانوراما حرب أكتوبر بكفر الشيخ

كتب:وسام امين

افتتحت إدارة دسوق التعليمية بمحافظة كفر الشيخ، بانوراما حرب أكتوبر، بقاعة العميد مهندس عبد الله شكري بمدرسة الثانوية الصناعية، تزامنًا مع الاحتفالات بيوم الشهيد والمحارب المصري القديم، وذلك تكريمًا لذكرى استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض، بشكل خاص، وباقي شهداء مصر خلال الحروب التي شهدتها مصر وأخرها حرب السادس من أكتوبر.

شارك بالحضور اللواء أ ح إيهاب ربيع، قائد القطاع الشمالي الغربي لقوات الدفاع الشعبي والعسكري، والعميد أحمد عمارة، المستشار العسكري للمحافظة، وخالد البربري، وكيل مديرية التعليم بكفر الشيخ، وسامح دواد، مدير إدارة دسوق التعليمية، ولفيف من قيادات القوات المسلحة والقيادات التنفيذية والتعليمية مجلس الآباء والأمناء بدسوق، وعدد من أهالي وأسر وأبناء شهداء الواجب الوطني.

كانت بداية إنشاء البانوراما من اقتراح وتصميم العميد مهندس عبد الله شكري، بهدف تعريف جميع طلاب المدارس بجميع المراحل، وتنمية الروح الوطنية والانتماء الوطني لدي الطلاب وأهمية دور القوات المسلحة في حرب أكتوبر المجيدة، وحتى تتعلم الأجيال التى لم تعاصر الحرب وتلك القادمة، كيف جسد جيل أكتوبر بتضحياته العزة والكرامة للشعب المصرى.

شارك في تنفيذ بانوراما حرب أكتوبر المجيدة، 20 موجهًا ومعلمًا من أكفأ مدرسي التربية الفنية بإدارة دسوق التعليمية، واستغرق تنفيذ البانورما 30 يوما متصلة وقام فريق العمل من خلال ورشة عمل بمواصلة المزيد من الجهد طوال تلك المدة لظهورها بالشكل الجمالي والوطني اللائق لشهداء القوات المسلحة.

بدأت الاحتفالية بتلاوة آيات من القرأن الكريم ثم عزف الموسيقى العسكرية والسلام الجمهوري وسلام الشهيد، تكريمًا لجميع الشهداء وأبطال وشهداء حرب أكتوبر المجيدة، ليقف الجميع إجلالًا وتقديرًا للوطن.

وقام فريق العمل خلال الاحتفالية بإنشاء معدات حرب مجسمة، وتجسيد الضربة الجوية بطائرات مجسمة وعبور قناة السويس بالقوارب المطاطية مجسمة بالجنود، وإنشاء جسر لعبور المعدات والدبابات، وتجسيد أشكال الأسلحة والدبابات والمدفعية، كما تم وضع صوت وضؤ لمحاكاة حرب أكتوبر بصوت الرئيس الراحل أنور السادات، مما أتاح للطلاب كل سبل الإبداع للتعبير عن نصر أكتوبر العظيم وقصص بطولات حرب أكتوبر، والتي نالت استحسان وإعجاب الحضور.

كما تضمن الاحتفال تقديم طالبات مدرسة الشهيد حسن الرشيدي الإعدادية بنات، عدد من الفقرات الغنائية والوطنية، أعقب ذلك إلقاء مسرحي عن تاريخ تطور قناة السويس، ثم فقرات غنائية للطلاب من ذوي الهمم من طلاب مدرسة التربية الفكرية بدسوق.

وقدم الحضور خلال كلماتهم التي ألقوها تحية تقدير وإعتزاز لأسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية، الذين قدم أبناءهم أرواحهم الذكية من أجل رفعة الوطن والدفاع عن أراضيه، مؤكدين أن تكريم هؤلاء الأبطال يُعد تكريمًا معنويًا لا يضاهي ما قدموه من أجل مصرنا الحبيبة.

وفي ختام الاحتفالية جري تكريم عدد من أسر شهداء الجيش والشرطة ومصابي العمليات الحربية بدسوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى