منوعات

أمور ستهمك أثناء تربية طفلك العنيد

كتبت: منار محمد

 

السلوك يختلف من طفل لأخر، وهذا ما يجعل الأم في حيرة من أمرها حول كيفية التعامل مع طفلها والتحسين من سلوكه، فهناك من يولد عصبي وهناك من يظهر طباعه العنيدة بعد مرور عامين على ولادته، واذا كان الطفل العنيد أول أطفالك ستواجهين صعوبة في التعامل معه وتغير نمط تفكيره.

 

هناك كثير من الأمهات تفكر في تغير السلوك العنيد لطفلها من خلال اللجوء إلى أطباء السلوك، لكن الأمر في بعض الأحيان لا يكون بتلك الصعوبة إذا تعاملت الزوجة ببعض الذكاء مع الطفل، وهناك عدة أمور من الضروري اتباعها لتخليص طفلك من العند يقدمها “صوت العرب نيوز” في السطور التالية:

 

1- مهما كان الطفل غير مطيع وعنيد معك وغير متقبل لتنفيذ أوامرك، إياك وإهانته أو التعامل معه من خلال الشتائئم والإلفاظ غير المحببة؛ لأن ذلك سيخلق داخله سلوكًا غير سويًا وسيزيد من العناد في التعامل معك ومع والده وأخوته، وسيتحول العناد إلى أسلوب تفكير سيتعامل من خلال مع زملائه في المدرسة ومن ثم العمل، وبهذا عليك التحدث معه بلطف وإقناعه بالأصح.

 

2- الطفل العنيد تصدر منه التصرفات غير اللائقة في كثير من الأحيان أثناء تعامله مع أشقائه وعائلته، لكن على الأم أن تكون اذكى من طفلها، عن طريق عدم ذكر تصرفاته الحمقاء أمامه والتحدث عن سلوكياته الجيدة فقط؛ فذلك الأمر سيجعل الطفل يحاول مرة تلو الآخرى اتباع السلوك الذي تتحدث عنه والدته.

 

3- عندما يأتي طفلك ليشكو لك عن مشكلة ما حدثت له، لا تأخذي الأمر على محل الضحك وتظهري عدم أهتمامك بالأمر، خاصةً أن الطفل يرى أن مشكلته كبيرة ومزاحك فيها سيشعره أنك غير مهتمة لأمره وبالتالي سيحاول حل مشكلته بالعند معك.

 

4- ابعدى طفلك قدر المستطاع عن مشاكلك مع زوجك وعدم التوافق بينكم، لأن اختلافكم الدائم في اتخاذ القرار، سيجعل الطفل يقرر ما يرغب في تنفيذه دون الرجوع لكم وسيصمم ويعاند لتنفيذه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى