بعد وفاته اليوم..تعرف علي محطات في حياة أمير الكويت

تعرف علي حياة الراحل أمير الكويت صباح الاحمد قيادة حكيمة و فكر رشيد

كتبت: بسملة علاء

رحل عن عالمنا عصر اليوم، أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر 91 في الولايات المتحدة الأمريكية أثناء استكمال علاجه منذ 23 يوليو بعد عملية جراحية أجراها في بلاده.
و بعد وفاة أمير الكويت، صباح الأحمد، فإنه قد يتولى الشيخ نواف، البالغ من العمر 83 عاما، منصب ولي عهد الكويت منذ 14 عاما، إذ أصدر الشيخ صباح بعد حوالي أسبوع من توليه الحكم أمرا بتزكية أخيه الشيخ نواف لولاية العهد في 7 فبراير 2006، وبايعه مجلس الأمة بالإجماع خلال جلسة خاصة في 20 فبراير، وأدى اليمين الدستورية أمام أمير الكويت والمجلس في اليوم نفسه.
و يرصد لكم”صوت العرب نيوز” بعض المعلومات عن الراحل الشيخ صباح الأحمد ولد الشيخ صباح أحمد الصباح في مدينة الجهراء عام 1929، وهو الابن الرابع للشيخ أحمد الجابر الصباح ( أحمد الأول)، وله أربعة أبناء .
تلقى تعليمه في المدرسة المباركية، و يعتبر صباح الاحمد أوّل وزير إعلام،وثاني وزير خارجية في تاريخ الكويت، و ترأس وزارة الشؤون الخارجية للكويت لمدة أربع عقود من الزمن، ويعود له الفضل خلالها في توجيه السياسة الخارجية للدولة والتعامل مع الغزو العراقي للكويت في عام 1990.
وفي عام 1963 عين وزيراً للخارجية ورئيساً للجنة الدائمة لمساعدات الخليج وظل في هذا المنصب لمدة 40 عاماً. وبحكم منصبه الوزاري أصبح عضواً في مجلس الأمة الكويتي، وهو أول من رفع علم الكويت فوق مبنى هيئة الأمم المتحدة لدى الموافقة على الانضمام إليها 1963. ومن خلال توليه منصب وزير الخارجية ورئيس اللجنة الدائمة لمساعدات الخليج قام بإعطاء المُنح المالية دون مقابل، وقد شملت مساعدات اللجنة اليمن الجنوبي واليمن الشمالي وسلطنة عمان وجنوب السودان.
وفي عام 1972 ساهم في إبرام اتفاق السلام بين شطري اليمن لوقف الحرب الأهلية بينهما.
وفي عام 1980 تولى وساطة ناجحة بين سلطنة عمان وجمهورية اليمن لتخفيف حدة التوتر بينهما.
كما تولى مسند إمارة دولة الكويت في 29 يناير 2006 خلفًا لسعد العبد الله السالم الصباح الذي تنازل عن الحكم بسبب أحواله الصحية.
و قام مجلس الوزراء في 24 يناير 2006، بتزكيته أميرًا للبلاد.
و بعد رئاسته لمجلس الوزراء حصلت المرأة الكويتية على حقوقها السياسية تنفيذًا لتوجيهات الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح،ثم وزّرت أوّل امرأة في حكومة برئاسته عام 2005،و مشاركة المرأة في العملية الانتخابية في أوّل انتخابات نيابية بعد توليه مسند الإمارة، كما أنه سمح للمرأة بدخول السلك العسكري.
و كان الأمير صباح يعاني من متاعب في القلب حيث سبق أن خضع لعملية جراحية في القلب شملت تركيب منظم لنبضات القلب منذ عام ،2000 كما خضع لعملية جراحية في الجهاز البولي عام 2007 في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى