بعد نجاح تجربة فريق التدخل السريع المركزي.. والي تعلن تشكيل فرق محلية في كل محافظة 

كتب- محمد عيسى:
أكدت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن تأسيس فريق التدخل السريع، جاء نتيجة اهتمام الوزارة بدعم التدخلات العاجلة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية، في حالة رصد تجاوزات وانتهاكات ضد نزلاء تلك المؤسسات من الأطفال والمسنين.
وذكرت أنه في حالة وجود مشردين من كبار السن وأطفال بلا مأوى، يجب التواصل عن طريق تقديم البلاغات من الخط الساخن للوزارة (16439) و(16528)، مضيفًة أنهم يبذلون جهودًا من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت “والي”، أن فريق التدخل السريع بالوزارة قد نجح في التعامل مع أكثر من 1000 حالة من الحالات الإنسانية منذ تأسيسه عام 2014 وحتى الآن.

وأضافت الوزيرة، أن الدور الذي يلعبه فريق التدخل السريع ليس مجرد إنقاذ للحالات الحرجة فقط، ولكن له دور في التفتيش على دور الرعاية وتقييم الخدمات المقدمة للأطفال والمسنين في دور الرعاية، بناء على تقارير ووقائع رصدها التدخل السريع.

وقالت إنه تم غلق 20 مؤسسة في 5 محافظات لوجود مخالفات جسيمة بها وتم نقل الأبناء إلى دور رعاية أخرى وتوفير الرعاية المناسبة لهم، كما تم عزل 7 مجالس إدارة لجمعيات أهلية تشرف على دور رعاية اجتماعية لعدم القدرة على إدارة النشاط وتعيين مجالس إدارية أخرى لإدارة تلك المؤسسات، كما تم إعادة إسناد مشروعات لجمعيات أهلية أخرى ذات كفاءة لإدارة النشاط.

وبينت والى، أنه بعد نجاح التجربة على المستوى المركزي تم تشكيل فرق محلية في كل محافظة لتعمل تلك الفرق بنفس آلية الفريق المركزي وبالتنسيق معه.

وصرح محمد يوسف، رئيس فريق التدخل السريع، أن إجمالي عدد فرق التدخل السريع المركزي يتكون من 8 أفراد، تم تدريبهم على أعلى مستوى لإجراء التدخلات المطلوبة وبنفس المستوى تم تشكيل فرق محلية في المحافظات يبلغ إجمالي عددهم 107 فرد كل فريق به أخصائي نفسي واجتماعي ولديهم الخبرة والقدرة على التعامل في مجال مؤسسات الرعاية الاجتماعية ولدى بعض أعضاء الفريق لديهم حق الضبطية القضائية، ويعمل الفريق المركزي بالقاهرة والفرق المحلية طوال الأسبوع وعلى مدار اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى