بعد فرضها حظر التجوال.. ما مصير محافظة البصرة بالعراق؟

كتب- محمد عبد الحميد:
أعلنت قيادة عمليات البصرة في جنوب العراق فرض حظر التجوال العام في كافة ربوع المحافظة من الآن وحتى شعار آخر.
وشهدت محافظة البصرة العراقية أحداث عنف في شوارع المحافظة وإحراق مقر القنصلية الإيرانية في محافظة البصرة؛ احتجاجًا على الدور الإيراني في العراق، وطالب المتظاهرون بضرورة خروج كافة الميليشيات المسلحة التي تدعمها إيران في الأراضي العراقية وخاصة في البصرة.
وقالت وكالة الأنباء العراقية، إن محتجون في مدينة البصرة قد اقتحموا مقر حزب الدعوة الحاكم في البصرة وأحرقوه وسيارتين بداخله.
و أكدت مصادر، أن عدد من المتظاهرين في مدينة البصرة العراقية، اقتحموا مقر القنصلية الإيرانية.
كانت وزارة الخارجية العراقية قد قالت إن استهداف البعثات الدبلوماسية أمر مرفوض، ويضر بمصالح العراق وعلاقاته مع دول العالم، مؤكدة أن ذلك لا يتصل بشعارات التظاهر ولا المطالب بالخدمات والماء.
وكان دعا المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد محجوب، المتظاهرين العراقيين إلى تجنب الإضرار بالبعثات الدبلوماسية، داعيًا الحكومة المركزية والمحلية إلى تعزيز حماية أمن البعثات الدبلوماسية في البصرة.
وأكدت الخارجية العراقية تفهمها مطالب المتظاهرين في محافظة البصرة معربة عن أسفها الشديد لتعرض القنصلية الإيرانية في البصرة لهجوم من قبل بعض المتظاهرين، مشيرة إلى أن هذا العمل تطورا غير مرض لا ينسجم مع واجب الضيافة الوطنية للبعثات الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى