بعد زيارة السيسي لها.. 9 معلومات عن مدينة نيقوسيا

كتب: محمد الأنصاري

استهل الرئيس عبد الفتاح السيسي زيارته لقبرص باللقاء مع الرئيس القبرصي “نيكوس أنستاسيادس”، ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا؛ للمشاركة في القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في جولتها الثامنة، وذلك في إطار آلية التعاون التي تجمع الدول الثلاث.

نرصد أبرز المعلومات عن نيقوسيا:

– نيقوسيا هي عاصمة قبرص وقبرص الشمالية

– تمتد المدينة على مساحة 111 كيلو متر مربع، وتضم مزيج فريد ما بين العمارة المسيحية والعمارة الإسلامية الكلاسيكية، وهناك المتاحف التي تحتوي على مجموعة من أقدم التحف التى تم العثور عليها.

– أكبر مدنها تقع قريبا من وسط الجزيرة كذلك تقع على نهر بيديوس، كما تعتبر مدينة نيقوسيا العاصمة الإدارية لمنطقة نيقوسيا.

– تضم المدينة مقر الحكومة، وتعتبر العاصمة الوحيدة في العالم المقسمة، حيث يتبع الجزء الشمالي منها تركيا والجزء الجنوبي قبرص كما يقع مقر جامعة قبرص فيها.

– تعتبر نيقوسيا مدينة عالمية بحسب المجموعة العالمية للمدن والعولمة.

– تضم متحف قبرص، المتحف الإثنولوجي، متحف ليفنتيس المحلي، قصر درويش باشا، معرض ليفينتيس للفنون.

– تضم مدينة نيقوسيا العديد من الجامعات يصل عددها إلى 8 جامعات.

– تشتهر بالقهوة القبرصية، يتم صناعتها في وعاء نحاسي طويل وترفع على النار بعد إضافة السكر والماء والقهوة، ويتم تقليبهما معًا جيدًا إلى أن يذوب كلا من السكر والقهوة تمامًا في الماء.

– من أشهر الأطعمة هناك طبق السوفلاكي القبرصي المكون من أجزاء صغيرة من اللحم المشوي على الفحم على سيخ، وكمية ضخمة من حشوة السلطة الطازجة، وكوبوبيا (ورق عنب محشو) تستعمل هذه الأكلة القبرصية من Dolma اللحوم المفرومة والأرز والبصل والطماطم ومزيج من الأعشاب، ويتم لف هذا الحشو بدقة في أوراق العنب الطازجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى