بعد توقيع عدد من الاتفاقيات.. كل مالا تعرفه عن العلاقات الثنائية بين مصر وفيتنام

كتب –  محمد عيسى:

التقي مساء اليوم الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بالرئيس الفيتنامي، تران داي كوانج، والذي أبدى تقديره الشديد للدور الذي تقوم به مصر في مواجهة الإرهاب، والجرائم المنظمة، وبين أن مصر دوله لها دور مؤثر ليس على المستوي الإقليمي إنما الدولي أيضا.
كما شدد تران داي كوانج، على الحرص الشديد من الدولة الفيتنامية لتقوية العلاقات بين البلدين.
من جانبهم قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامي لمجلس النواب، أن الرئيس الفيتنامي، تحدث عن الجلسة الهامة التي عقدها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الاثنين والتي شهدت تفاهمات والاتفاق علي تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في التبادل التجاري والاقتصادي.
وتابع حسب الله، أن رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أكد حرص مصر علي دعم فيتنام وتعزيز العلاقات بين البلدين والتي وصفها بـ”التاريخية” حيث كانت القاهرة من أولي الدول الداعمة لاستقلال فيتنام بعد إعلان الاستقلال.
وأشار المتحدث الإعلامي، إلي أن اللقاء شهد الاتفاق علي تشكيل جمعية صداقة برلمانية مشتركة، بالإضافة إلي توجيه الرئيس الفيتنامي الدعوة لرئيس البرلمان لزيارة فيتنام.
وبين أن اللقاء اليوم، كان مثمرا جدا وبالغ الأهمية، لاسيما وأن فيتنام نموذج واعد في النمو الاقتصادي وكذلك التعليمي، ويعتبر كقاطرة لإحداث النهضة.
وكان وصل الرئيس الفيتنامي إلى القاهرة مساء أمس، وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفيتنامي تران داي كوانج، اليوم، التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين البلدين لتعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد الدبلوماسي المصري بوزارة الخارجية، وقعها وزير الخارجية سامح شكري ومن الجانب الفيتنامي “هو فو ناو” نائب وزير الشؤون الخارجية.
ومذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في مجال التمويل والبورصة ودعم الاستثمار، ومذكرة تفاهم للتعاون في قطاع البترول بين المؤسسات العامة العاملة بمجال البترول والغاز والثروة المعدنية.
ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال تجارة الأرز، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الترويج للصادرات، ومذكرة تفاهم في مجال المعاملات التجارية.
وكذلك تم توقيع اتفاقية تآخي بين محافظة الاقصر ومدينة لين بين وقعها محمد بدر محافظ الأقصر ومن الجانب الفيتنامي دين فان ديان رئيس اللجنة الشعبية لمقاطعة لين بين.
وكانت بدأت المباحثات “المصرية – الفيتنامية”، ظهر اليوم بقصر الاتحادية، بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفيتنامي تران داي كوانج، الذي يقوم حالياً بزيارة لمصر تستغرق 4 أيام.
ويشار إلى أن أول زيارة لرئيس جمهورية فيتنام كانت في عام 2009، على هامش مشاركته بقمة عدم الانحياز، بينما تعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة فيتنام عام 2017، هي الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مصري في تاريخ العلاقات بين البلدين.
ويذكر أن دولة فيتنام تحتل المرتبة 117 بين الدول الأجنبية المستثمرة في مصر بنحو 11 شركة مؤسسة برأسمال مصدر 710 آلاف دولار بإجمالي مساهمات فيتنامية بنحو 280 ألف دولار خلال الفترة ما بين يناير 1970 حتى أوائل 2017.
وبلغ حجم التجارة البينية بين مصر وفيتنام 400 مليون دولار بنهاية 2017، مقارنة بـ294 مليون دولار عام 2018، كما تتنوع الاستثمارات الفيتنامية في قطاعات صناعية و خدمية وتجارية، بالإضافة إلى أن فيتنام تستورد 3 ملايين طن فواكه سنويًا من مصر.
وتقدم مصر عددا من المنح الدراسية للطلبة والباحثين الفيتناميين تتضمن 12 منحة لدراسة اللغة العربية بجامعة القاهرة لطلبة جامعتي هانوي وهوتشي مين للغات، و3 منح دراسية بالأزهر الشريف للطلاب الفيتناميين من المسلمين، و5 منح لدورات تدريبية من المركز الدولي بوزارة الزراعة.
وتُعد مصر أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع فيتنام؛ حيث بادرت بفتح سفارة لها في هانوى إبان الحرب الفيتنامية عام 1963، وتطورت العلاقات الثنائية بين الجانبين بشكل ملحوظ على مدار تلك السنوات من خلال التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية، فضلًا عن تبادل التأييد في المحافل الدولية، وعقد مشاورات سياسية منتظمة بين الجانبين على مستوى مساعدي وزيري الخارجية، بالإضافة إلى أن هناك دعما متبادلًا بين الدولتين في الكثير من القضايا محل الاهتمام المشترك خاصة قضية مكافحة الإرهاب.
كما أن فيتنام صاحبة تاريخ طويل، يشبه مسار استقلالها رحلة مصر نحو التحرر، وتعتبر العلاقات “المصرية – الفيتنامية” علاقات قديمة وتاريخية تعود لعام 1958، حيث أنشأت فيتنام مكتبًا تمثيليا تجاريًا في مصر ثم في عام 1963، وأقامت فيتنام ومصر علاقات دبلوماسية بشكل رسمي، حيث فتحت فيتنام سفارة لها في القاهرة وفى العام التالي فتحت مصر سفارتها في هانوي عاصمة فيتنام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى