بعد توقف 5 أشهر.. كيف استعدت الأوقاف لعودة صلاة الجمعة غدا

كتب: وسام أمين

أنهت مديريات الأوقاف في جميع محافظات الجمهورية، استعداداتها لعودة صلاة الجمعة غدا، بعد توقف دام 5 أشهر، ودراسة مستفيضة راهن القائمون بها علي التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية، وهو ما تم بنجاح في الصلوات العادية، وذلك من خلال التباعد الاجتماعي، وإحضار كل مصلِ سجادته، وعدم استخدام دورات المياه بالمسجد حيث بدأت جميع المديريات بحملات نظافة وتعقيم في المساجد المحددة من قبل المديريات، استعدادًا لصلاة الجمعة.

وقال الدكتورة مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه تقرر منع أي إجازات غير وجوبيه لجميع العاملين بالمساجد، من أئمة ومقيمي شعائر ومؤذنين وعمال. وكذا مديري الإدارات والمفتشين العاملين بالمديريات والإدارات، من أجل التنظيم والإعداد الجيد لصلاة الجمعة والمقرر إقامتها غدا.

وأضاف الوزير: أنه اصدر تعليماته للائمة بضرورة الحرص علي قواعد الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، مثلما الحال في الصلوات العادية، وضرورة توعية المصلين بذلك، مشيرا إلي أن الدولة تعاملت مع وباء كورونا بالمنهج العلمي، رافضة عواطف الناس لان النتيجة ستكون سيئة.

وشدد وزير الأوقاف على مراعاة علامات التباعد والالتزام بالكمامة، وعدم فتح دورات المياه، وعدم فتح الأضرحة، وعدم السماح بصلاة الجنازة بالمسجد أو أي مناسبات اجتماعية أو دعاية انتخابية بأي صورة من الصور.

وحذر الوزير من أي تجاوزات يقع في تلك الإجراءات الاحترازية، لأن التجاوز معناه غلق المسجد، بل وعقاب القائمين عليه، مشددا أن الوزارة لن تتهاون في اي تجاوز، لأن الوزارة هدفها حماية الإنسان، حيث إن الظروف الراهنة لا تحتمل أي مخالفة للتعليمات والإجراءات المنظمة لعودة صلاة الجمعة.

وأكد وزير الأوقاف عدم السماح بصعود المنبر لغير المصرح لهم بالخطابة من الأوقاف، وفِي المساجد المحددة لكل منهم، والتي حددتها المديرية لصلاة الجمعة في ظل الظروف الحالية، مع عدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة حاليا وهو عشر دقائق فقط، والالتزام بموضوع الخطبة المحدد من قبل الوزارة للجمعة المقبلة بعنوان: «الأمل حياة».

ووجه وزير الأوقاف، بتشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني، وأخرى فرعية بجميع المديريات، لمتابعة صلاة الجمعة، وتلقي أي تجاوزات داخل أي مسجد غير ملتزم بالإجراءات الاحترازية.

ومن جانبهم، أكد مديرو مديريات الأوقاف جميع محافظات مصر، على الالتزام بكافة القواعد والقرارات الصادرة من الدولة ووزارة الأوقاف والمحافظين مع تكليف الخطباء والعاملين فى المساجد بمتابعة تنفيذ ذلك، مشيرين إلى الانتهاء من تطهير وتعقيم المساجد المحددة من الوزارة وإعادة ترتيب وتنظيم علامات التباعد السابق وضعها لتغطى كامل مساحة المسجد .

كما شددوا على عدم فتح دورات المياه أو دور المناسبات أو زيارة الأضرحة وغيرها ، وعدم السماح بأية مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمساجد.. منوهين الى أنه فى حالة أى مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة فى المسجد الذى وقعت فيه المخالفة مرة أخرى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى