بعد الرحيل.. تكريم روسي لفراشات الباليه ماجدة صالح ونادية عبدالملك.. الثلاثاء

كتبت مروة الكفراوي

استقبل عشاق البالية في مصر والأمة العربية نبأ رحيل فراشة الباليه الشهيرة د . ماجدة صالح بحزن شديد وبعد يوم واحد رحلت رفيقتها وفراشة الباليه الأخرى د . نادية عبد الملك في روسيا وتشاء الأقدار أن نتلقى خبرين حزينين في يومين متتاليين برحيل النجمتين بعد مشوار طويل من العطاء الفني والتميز والتألق فى فن الباليه.

وأعلن مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر عن موعد تكريم الاسمين الكبيرين بحضور د. عاطف عوض عميد المعهد العالي للبالية ود. شريف بهادرالأستاذ بالمعهد وبمشاركة عبر الفيديو من خارج مصر د. يحيي عبد التواب استاذ البالية والمسرح ود. سحر حلمي أستاذة الباليه بالمعهد العالي للبالية وذلك في السابعة من مساء الثلاثاء المقبل الموافق، 18 يوليو الجاري بقاعة الندوات بالمركز الثقافي الروسي بالقاهرة .

وكانت البداية بالمعهد العالي للبالية بالقاهرة في عام 1958 مع افتتاح المعهد ثم السفر إلى موسكو بعد الحصول على منحة من أكاديمية مسرح البولشوي عام 1965 ، وقررت د.نادية عبد الملك البقاء في موسكو مع زوجها المصور السينمائي د.احمد عبد الفتاح وعادت د. ماجدة صالح لتشارك في تقديم بالية نافورة باختشي سراي امام الرئيس عبد الناصر وتم منحها وزملاؤها والخبراء الروس أوسمة وأنواط بعد اول عرض بالية في مصر، وواصلت ماجدة صالح مشوار الابداع وتميزت بالتنوع في الأسلوب من الرومانسي للشعبي والرقص الحديث والكوميدي، واعتزلت عام 1971 بعد حريق الأوبرا و سافرت لأمريكا لاستكمال الدراسات العليا، وحصلت علي الماجستير 1975 والدكتوراه 1979 وعادت إلى مصر 1981 وشاركت في هيئة التدريس بالمعهد ثم أول عميدة للمعهد العالي للبالية 1984 وشاركت في إعداد برنامج افتتاح دار الأوبرا في أول موسم لها 1988 وتم اختيارها في هيئة التحكيم في أهم مسابقة للباليه في العالم وهي مسابقة تشايكوفسكي في موسكو .

وكرمتها الدولة المصرية قبل الرحيل عام 2023 واستلم التكريم من وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني زميلها الدكتور يحيي عبد التواب .

وجاء مشوار د. نادية عبد الملك في موسكو مختلف حيث وهبت حياتها لأسرتها واعتزلت الرقص وانجبت هالة فنانة تشكيلية التي حققت شهرة كبيرة في موسكو , والفنانة هبة التي أصبحت أول باليرينا عربية تلتحق بمدرسة البولشوي , وعندما علمت بذلك حرم الرئيس الراحل مبارك السيدة سوزان مبارك أصرت على زيارتها في مسرح البولشوي .

وكانت أكاديمية الفنون برئاسة د. غادة جبارة وعميد المعهد العالي للبالية و د. عاطف عوض قد كرما د. نادية عبد الملك ونقل التكريم الى موسكو في مارس الماضي شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الروسي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى