رياضة

بطولة أمم أوروبا 2024.. منتخب هولندا “الاستثناء” في دور الثمانية

كتبت: صباح فتحي

تنتظر منتخب هولندا مواجهة تبدو في المتناول في تقدير الكثيرين ضد منتخب تركيا في دور الثمانية منبطولة امم اوروبا  2024 في ألمانيا، ولم يسبق أن تواجه المنتخبان من قبل في بطولة أمم أوروبا سواء في دور المجموعات أو في الادوار الاقصائية.

تركيا

لكن الحقيقة أن تركيا ليست بهذه السهولة التي يتصورها هؤلاء إذ أظهرت وجها حادا، وأثبتت أنها صعبة المراس، واستحوذت على إعجاب الجميع بأداءها، ونتائجها في بطولة أمم أوروبا الحالية حيث استطاعت أن تحل وصيفة في المجموعة السادسة برصيد 6 نقاط جمعتها من انتصارين، الأول تحقق على منتخب جورجيا الذي كان يشارك لأول مرة في تاريخه في بطولة أمم أوروبا بنتيجة 3 – 1 في الجولة الأولى، والثاني تحقق على منتخب جمهورية التشيك بنتيجة 2 – 1 في الجولة الثالثة في حين تلقت هزيمة واحدة على يد منتخب البرتغال بنتيجة ثلاثية نظيفة في الجولة الثانية.

وفي دور الـ16 قلبت أغلبية التوقعات التي كانت تصب في صالح منتخب النمسا الذي تمكن من تصدر مجموعته الرابعة على حساب كل من منتخب فرنسا، وهولندا، وأقصته بالفوز عليه بنتيجة 2 – 1.

هولندا

على الجانب الآخر هولندا هي الوحيدة التي احتلت المركز الثالث في مجموعتها، وتمكنت من التأهل إلى دور الثمانية بعد أن استطاعت أن تطيح بمنتخب رومانيا الذي تصدر المجموعة الخامسة بعد التغلب عليه بنتيجة عريضة 3 أهداف دون رد.

وقبله في المجموعة حصدت 4 نقاط من انتصارها الوحيد الذي تحقق على منتخب بولندا بنتيجة 2 – 1 في الجولة الأولى، وتعادلها الوحيد السلبي مع منتخب فرنسا في الجولة الثانية بينما تكبدت خسارة واحدة أمام النمسا بنتيجة 2 – 3 في الجولة الثالثة.

بالرغم من أن هولندا تشارك في بطولة أمم أوروبا للمرة الـ11 في مسيرتها إلا إنها المرة الأولى التي تنجح فيها في تجاوز دور ثمن النهائي حيث فشلت في تخطيه في بطولة أمم أوروبا الماضية حين أخرجتها جمهورية التشيك التي فازت عليها بنتيجة هدفين دون مقابل.

وبشكل عام تحضر هولندا في دور ربع النهائي للمرة الخامسة بعد نسخ 1996 في إنجلترا، و2000 في هولندا وبلجيكا، و2004 في البرتغال، و2008 في النمسا وسويسرا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى