بدون تعب وإرهاق.. نصائح لصيام شهر رمضان بصحة جيدة

كتبت- لوجين محمد

قالت الدكتورة جيهان الدمرداش ، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة ، مع دخول شهر رمضان المبارك يجب علينا المحافظة علي بعض النصائح و التعليمات ليمر علينا الصيام بدون تعب و ارهاق.

كشفت الدكتورة جيهان الدمرداش، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الأجتماعي الفيسبوك، عن نظام غذائي صحي خلال الصيام في شهر رمضان الكريم.

نصائح لصيام بدون تعب وإرهاق

– بعد سماع أذان المغرب يجب تناول التمر مع كوب ل كوبين ماء ثم نأخد ١٠ دقائق لصلاة المغرب حتي نهيئ المعده لتقبل الطعام بعد فتره من الصيام

– نبدأ الوجبة ب طبق الشوربه اذا وجد و هو من الأطباق الهامه في رمضان لأنه يقوم بتدفئه المعده و ملئها و تعويض الجسم عن السوائل اولا قبل بدء تناول كميات كبيرة من الطعام.

– البدء بتناول بعد ذلك طبق السلطة و هو ايضا طبق هام علي سفره رمضان ثم نبدأ تناول البروتين من (لحوم او فراخ او اسماك) و اخر شئ نتناوله هو الكربوهيدرات و بذلك نتناول منها كمية صغيرة.

– يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والملح لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، كما أنها تمتص المياه من الجسم، فتشعر بالعطش والرغبة الشديدة بالأكل.

-نحاول قدر الإمكان تقسيم و تناول وجبات صغيرة بدلاً من تناول وجبة واحدة كبيرة جداً من موعد الفطور لحين قدوم موعد السحور لأن الوجبات الكبيرة تشعرك بالعطش خلال فترات الصيام ف نقوم بتقسيم الوجبات وجبتين صغيرتين بين وجبه الفطار و السحور.

– الاهتمام بشرب كميات من المياه على مدار الساعات الفاصلة بين الإفطار والسحور علي ان يتم تناول كوب ماء كل ساعه.

– الامتناع عن تناول العصائر ذات السكريات العالية و الحلويات يوميا على ان نتناولها كوجبه صغيرة بين الفطار و السحور و مرتين فالاسبوع فقط.

– ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار بساعتين على الأقل او قبل الفطار بساعة

– الابتعاد عن المخللات و الاكلات التي تحتوي علي املاح خلال وجبه السحور لانها تزيد من الإحساس بالعطش

– تناولي الطعام ببطء قدر الإمكان واحرصي على مضغه جيداً.

– يجب الحرص على عدم الشبع الى حد الانتفاخ في وجبة فطور رمضان لتجنب الإصابة بالتخمة، وترك المجال لتناول وجبات خفيفة بين الفطور والسحور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى