افتتاح أكبر معرض للأسلحة في أوروبا بلندن

كتبت : مروة الكفراوى

انطلق في لندن اليوم الثلاثاء، أكبر معرض للأسلحة في أوروبا على الإطلاق ومن المتوقع أن يحضره أعداد قياسية، مدعومة باهتمام الدول التي لديها سجلات مثيرة للجدل في مجال حقوق الإنسان.
وقالت مصادر دفاعية إن مصر وفيتنام من بين الدول التي أرسلت وفوداً، فضلاً عن إندونيسيا والهند، وكلها دول تأثرت استراتيجياتها في شراء الأسلحة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا .
وأضافت المصادر أن حفنة من الوفود ستأتي إلى شركة DSEI والذين “سيكونون عادةً عملاء تصدير روسيين، لكن ما رأوه على الجانب الروسي من ساحة المعركة أقنعهم بأن هناك فرصة للتنويع”.
وعلى وجه الخصوص، يقال إن الشركات الروسية تكافح من أجل تلبية طلبات التصدير لأن الكثير من مخزون البلاد يتم استخدامه في ساحة المعركة.
سام بيرلو فريمان، باحث في الحملة ضد تجارة الأسلحة (CAAT) إن الكثير من البلدان التي يتم الحديث عنها كأسواق جديدة لتصدير الأسلحة هي تلك التي سنشعر بالقلق إزاءها
فمصر نظام قمعي وفيتنام ديكتاتورية مطلقة.
وإندونيسيا متورطة في أعمال وحشية في بابوا الغربية”.
قائمة كاملة بالدول التي ترسل وفودًا نشرتها حكومة المملكة المتحدة ثمانية من قائمة وزارة الخارجية للدول ذات الأولوية في مجال حقوق الإنسان وبالإضافة إلى مصر، هناك بنجلاديش وكولومبيا والعراق وباكستان والمملكة العربية السعودية وتركمانستان وأوزبكستان، وكان الحضور السعودي ملحوظًا بشكل خاص في يوم الافتتاح.
ويشارك في المعرض التجاري الذي يستمر أربعة أيام، والذي يقام في مركز ExCeL في دوكلاندز بلندن، 1600 شركة مصنعة للأسلحة والشركات ذات الصلة، ويتضمن رصيفًا عاملًا حيث تكون الفرقاطات البريطانية والهولندية من بين تلك الفرقاطات التي تقوم بوزن المرساة. وقالت الشركة المنظمة لشركة Clarion Events: “نحن مستعدون لتحطيم جميع الأرقام القياسية”.
من المقرر أن يلقي جرانت شابس أول خطاب علني له كوزير للدفاع يوم الخميس في حدث لا يحظى بدعم كامل من وزارة الدفاع فحسب، بل يحميه أيضًا عملية شرطة العاصمة و كلفت أعمال الشرطة 3 ملايين جنيه إسترليني في آخر مرة أقيم فيها هذا الحدث، قبل عامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى