بدأ غزو الدبابير الآسيوية العملاقة في أوروبا

كتبت: مروة الكفراوى

تتمتع الأنواع الغازية بقدرة سيئة السمعة على الانتشار السريع من خلال النظم البيئية غير المستعدة ، مما يتسبب في الخراب على طول طريقها.
الدبور الآسيوي ( فيسبا فيلوتينا ) ليس استثناءً ، حيث يوسع موطنه بأكثر من 80 كيلومترًا (50 ميلاً) في السنة بينما يفترس نحل العسل والحوامات والحشرات الأخرى.
منذ ما يقرب من 20 عامًا ظهرت اللسعات الصغيرة السمينة لأول مرة في أوروبا وقفزت في النهاية على القناة حيث تم رصدها على أرض المملكة المتحدة في عام 2016.
كشف التحليل الجيني الآن أن انتشارها السريع والواسع عبر الغرب كان على الأرجح نتيجة لدبور واحد فقط قفز إلى فرنسا من الصين في عام 2004.
يقول عالم البيئة في جامعة كورك سيمون هاريسون كشف بحثنا عن إمكانات ملحوظة للتوسع السكاني للحشرات eusocial في المناطق التي تم غزوها حتى عندما يكون التنوع الجيني الأصلي منخفضًا للغاية .
حللت عالمة الحيوان في جامعة كورك إيلين ديلان وفريقها ثلاثة جينات من أول وصول مسجل للدبابير الآسيوية في أيرلندا في أبريل 2021 ، وقارنوها بتسلسلات من الدبابير التي تم العثور عليها عبر البر الرئيسي لأوروبا و كانت جميع الجينات عبارة عن جينات ميتوكوندريا ، والتي تنتقل على طول الخط الأنثوي.
أظهر العمل السابق أن الدبابير الآسيوية في أوروبا تشترك على ما يبدو في نفس النسب الجينية ، بناءً على دراسات لجين واحد لقد اتخذنا هذه الخطوة إلى الأمام ونظرنا في اثنين من الجينات الإضافية التي ستكون أكثر حساسية في اكتشاف الاختلاف داخل السكان الغازية.
أشارت النتائج إلى أن خط دبور الأمهات الموجود في دبلن كان هو نفسه الذي شوهد في جميع أنحاء أوروبا.
تشير نتائجنا جنبًا إلى جنب مع نتائج المجموعات الأخرى إلى أن مجموع سكان V. velutina في أوروبا والذين يحتمل أن يبلغ عددهم الآن عدة ملايين من الأفراد ينحدرون من ملكة متزاوجة واحدة قادمة من الصين منذ حوالي 15-20 عامًا فريق يكتب في ورقتهم.
يفترس الدبور الآسيوي في موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا نحل العسل الآسيوي الذي يتمتع بنظام إنذار ودفاع معقد سوف يحشدون دبورًا مهاجمًا في كرة نحلة مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها حتى الموت . لسوء الحظ يفتقر نحل العسل الأوروبي إلى هذه السلوكيات الدفاعية مما يجعلها أهدافًا سهلة للدبابير ، مما يؤدي إلى مخاوف بشأن خدمات التلقيح في جميع أنحاء القارة.
في حين أن الدبابير الآسيوية لديها لدغة سيئة يمكن أن يكون لدى بعض الناس ردود فعل تحسسية تجاهها إلا أنها لحسن الحظ ليست عدوانية تجاه البشر ، على عكس الدبور الأوروبي .
لاحظ ديلان وزملاؤه أن التنوع الجيني المنخفض للغاية داخل السكان الأوروبيين لفيلم فيلوتينا يمكن أن يوفر إمكانية للتحكم البيولوجي.
لسوء الحظ يحذر الباحثون أيضًا من أن تغير المناخ من المرجح أن يزيد من خطر غزو ناجح في المستقبل لذلك يجب الحفاظ على اليقظة ضد هذا النوع
تم نشر بحثهم في مجلة Hymenoptera .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى