بايدن : ترامب غريب الأطوار ولا ينبغي أن يحصل على معلومات استخبارية

كتبت – جني محمد :

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن ، أمس الجمعة، إن “السلوك غير المنتظم” لدونالد ترامب يجب أن يمنعه من تلقي إحاطات استخبارية سرية، وهي مجاملة تم منحها تاريخيًا للرؤساء المنتهية ولايتهم.

وردا على سؤال في مقابلة مع شبكة “سي بي إس” نيوز عما يخشاه إذا استمر ترامب في تلقي الإحاطة، قال بايدن إنه لا يريد “التكهن بصوت عال” لكنه أوضح أنه لا يريد أن يواصل ترامب الحصول عليها.

قال بايدن: “أعتقد فقط أنه ليست هناك حاجة له ​​للحصول على المعلومات الاستخباراتية”، وما قيمة إعطائه إحاطة استخباراتية؟ ما هو تأثيره على الإطلاق، بخلاف حقيقة أنه قد ينزلق ويقول شيئًا ما؟ “

قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، جين بساكي، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن مسألة منح ترامب إحاطات استخباراتية “أمر قيد المراجعة”.

وشكك بعض الكونجرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، وحتى بعض المسؤولين السابقين في إدارة ترامب، في الحكمة من السماح لترامب بالاستمرار في إطلاعه.

سوزان جوردون ، التي شغلت منصب النائب الرئيسي لمدير المخابرات الوطنية خلال إدارة ترامب من 2017 إلى 2019 ، في مقال رأي نشرته صحيفة واشنطن بوست الشهر الماضي حثت بايدن على عزل ترامب.

وكتبت جوردون بعد أيام من قيام أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمحاصرة مبنى الكابيتول الأمريكي بينما سعى اعضاء الكونجرس الأمريكي للتصديق على هزيمته في انتخابات نوفمبر الماضي: “ملفه الأمني ​​في فترة ما بعد البيت الأبيض، كما يحب المحترفون تسميته، أمر مروع”.

أي رئيس سابق هو بالتعريف هدف ويمثل بعض المخاطر.

لكن الرئيس السابق ترامب، حتى قبل أحداث الأسبوع الماضي، قد يكون عرضة بشكل غير عادي للممثلين السيئين ذوي النوايا السيئة “.

إن تقديم إحاطة استخباراتية لرئيس سابق هو من اختصاص صاحب المنصب الحالي فقط.

أعرب بايدن عن معارضته لمنح ترامب حق الوصول إلى إحاطات إعلامية حيث من المقرر أن تبدأ محاكمة الرئيس السابق الثانية الأسبوع المقبل.

ومع ذلك، قال بايدن أمس الجمعة إن تردده في السماح لترامب بالوصول إلى الإحاطة كان بسبب “السلوك غير المنتظم للرئيس السابق غير المرتبط بالتمرد”

كما أثار جوردون مخاوف بشأن تشابكات ترامب التجارية.

ورأى قطب العقارات مؤسس أعماله خلال السنوات الأربع التي قضاها في واشنطن وهو مثقل بالديون الكبيرة، التي يقال إنها حوالي 400 مليون دولار.

الفول السوداني
وخلال حملته الانتخابية، وصف ترامب عبء ديونه بـ “الفول السوداني” وقال إنه لا يدين بأي أموال لروسيا.

كتبت جوردون: “ترامب لديه تشابكات تجارية كبيرة تشمل كيانات أجنبية”، و “العديد من هذه العلاقات التجارية الحالية موجودة في أجزاء من العالم معرضة لأجهزة المخابرات من الدول القومية الأخرى.”

كما حث النائب آدم شيف ، رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب ، بايدن على قطع الإحاطات الإعلامية عن ترامب.

قال شيف قبل وقت قصير من إنهاء ترامب لولايته الشهر الماضي: “لا توجد ظروف ينبغي أن يحصل فيها هذا الرئيس على إحاطة استخباراتية أخرى”. “لا أعتقد أنه يمكن الوثوق به الآن وفي المستقبل.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى