سياسة

بالصور.. ندوة للتعريف بمذهب الإمام الأشعري

كتب : محمد الدرس

ألقى د. عمار الطالبي أستاذ الفلسفة بجامعة الجزائر، عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، محاضرة اليوم الأحد بمقر بمشيخة الأزهر الشريف للتعريف “بمذهب الإمام الأشعري” بحضور د. عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، ود. محمد عبد العاطي عباس، أستاذ العقيدة والفلسفة، عميد كلية الدراسات الإسلامية للبنات بالقليوبية، ولفيف من أئمة ووعاظ الأزهر وعدد من الأئمة الوافدين.

وقال د. عمار الطالبي إن العالم الإسلامي يشهد صراعًا كبيرًا، بسبب ما تمارسه الجماعات المتطرفة من تكفير وتهجير، حيث تبث أفكارها المسمومة في مجتمعاتنا، مستخدمة النصوص الدينية في غير سياقها الصحيح، بهدف إشعال نار الفتنة في صفوف المسلمين وتشتيت أفكارهم، موضحًا أننا لا يمكن أن نبقى في هذا الوضع الواهن الضعيف، بل يجب أن نعود بمجتمعاتنا للمنهج الوسطي.

وأكد د.الطالبي أن الجماعات الإرهابية هي الخطر الأكبر على المجتمعات، لأنها جاهلة بدينها، ولذا فإننا في حاجة ضرورية لتغيير حضاري ولمنهج جديد تتعدد غايته ووسائله، مشددا على أن وحدة الأمة الإسلامية لن تتحقق إلا باتباع المنهل العذب، مذهب الإمام الأشعري الذي رجع بالناس إلى ما كان عليه هدي رسول الله وهدي الصحابة، والذي لا يكفر أحدا ولا يفرض أحكاما على أحد.

وفي ختام كلمته وجه د. عمار الطالبي الشكر للأزهر الشريف ولإمامه الأكبر أد. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مؤكدًا أن الأزهر هو القلعة الشامخة التاريخية العظيمة، التي يشع نورها على العالم الإسلامي من أرض مصر كنانة الله في أرضه، والتي بها حمى الله الأمة الإسلامية، وهو ما يلقي على الأزهر مسئولية كبيرة في مواجهة الجماعات المتطرفة لحماية الأمة من أفكارها المسومة وذلك باعتباره إرث الحضارة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى