بالصور.. تعرف على قصة أغرب 4 مساجد حول العالم

كتب – منار محمد:

تهتم المجتمعات المسلمة ببناء مساجد عديدة؛ لتأدية الصلاة التي تعد أحد ركائز الإسلام، وهذا ما يدفع بعض الدول إلى إظهار حضاراتها وقدرتها على التشيد بأحداث أساليب العمارة، في الوقت الذي تقوم دول ببناء مساجد ضخمة وعلى طراز مخالف للمعتاد؛ لجذب السياحة، لكن الخروج عن المعتاد في البناء، جعل بعد المساجد حول العالم تبدو غريبة ومدهشة، ويقدم “صوت العرب نيوز” أغرب 4 مساجد.

  • مسجد في قاع البحر:
    نجح غواصون بشمال السعودية، وتحديدًا في منطقة تبوك، من بناء مسجد أسفل الماء في شواطئ “مقناء” التابعة لمنطقة البدع، وأطلقوا عليه “التوحيد”.

واعتمدت فكرة بناء مسجد أسفل الماء، على تمرمر عدة مواسير بلاستيكية “4 بوصات” إلى الماء وملئها بالرمل بعد عمل فتحات علوية بها؛ لضمان إتزانها أسفل الماء، وفور الانتهاء من البناء الذي وافق توقيت صلاة العصر، بدأت صلاة جماعية بالمسجد تحت سطح البحر.

  • المسجد الحلزوني:
    شيد المسجد على يد الخليفة العباسي، المتوكل على الله ابن الخليفة المعتصم بالله، وتعتبر منارة المئذنة الخاصة به من أبرز معالم الحضارة المعمارية، حيث تم بناءها على شكل حلزوني.

جدران المسجد مدعمة بأبراج نصف أسطوانية، تجلس على قواعد مستطيلة، ماعاد الأبراج الخاصة بالأركان، فقد شيدت بشكل مستدير.

  • مسجد الدهب:
    بني مسجد الدهب في المنطقة التي يسكنها الأغلبية المسلمة في كويابو بمانيلا، عاصة الفلبين، حيث يعد من أكبر مساجد العاصمة، وإطلق عليه ذلك اللقب؛ لأن القبة الخاصة به مصنوعة من الذهب،

تشتمل مسجد الذهب، على خليط من التأثيرات الخارجية والمحلية، فنقوش قبته ومئذنته وبناء هياكله، اعتمد على العمارة العربية، في حين تقترض مخططاته الهندسية كثيراً من الألوان والأشكال المختلفة من عرق وفن ماراناو وماجوينداناو وتاوسونج.

وتستند الخطوط المنحنية على زخارف الثعبان في فن ماراناو، كما يضم المسجد الذهبي ألواح الزجاج الملون التي صممها الفنان أنطونيو دوملاو.

  • مسجد الكريستال:
    صنع هذا المسجد من الكريستال، في مدينة كوالا ترغكانو، شمال شرق شبه الجزيرة الماليزية، وبني بأوامر من السلطان ميزان زين العابدين، عام 2006، لينتهي عام 2008، ويعد أكبر مساجد جنوب شرق أسيا.

يتميز المسجد بمساحة شاسعة، حيث أنه يتسع إلى أكثر من 15 ألف مصلٍّ، وشيد في منطقة جذب سياحي رئيسة في أرض ترغكانو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى