فن

بالصور إفتتاح الدورة ١٩ للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس تحت شعار “نصرة القدس”

إفتتحت أمس بمدينة الثقافة بتونس الدورة 19 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، وإفتتح الدورة وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووزير شؤون الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي ووزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان وكذلك محمد أحمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية.

واستهلّ الحفل بمقطوعة موسيقى ملحمية مهداة إلى الشعب الفلسطيني، نصرة لقضيته أدتها الفرقة الموسيقية للإذاعة الوطنية التونسية بقيادة المايسترو نبيل زميط، وهي ووفاءً لشعار المهرجان « نصرة القدس العربية كما أدّت الفنانة اللبنانية « يارا » وصلة غنائية انشدت فيها مجموعة من اشهر اغانيها كما أطلّ الفنان السعودي عبادي الجوهر على ضيوف المهرجان في الجزء الثاني من الحفل.

وتخلّل الحفل الموسيقي تكريم ضيوف شرف المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، وهم الممثلة المصرية نادية الجندي والسورية كاريس بشار واللبنانية ورد الخال والبحرينية ريم أرحمة واليمني أحمد فتحي، بالإضافة إلى تكريم التونسيين الباجي صانصة ورجاء فرحات الذي تعذّر عليه المجيء.

كما تم تكريم عدد من الإعلاميين والفنانين فمن تونس الفنان الراحل سفيان الشعري وعبد الحفيظ الهرم ومن العرب الإعلامي الراحل عبد الله شقرون من المغرب والإماراتي حبيب غلوم العطار، ومن المملكة العربية السعودية تم تكريم كل من فاتنة أمين شاكر، إلى جانب الفنان الكويت الراحل عبد الحسين عبد الرضا والموسيقار الراحل عبد العزيز ناصر العبيدان من قطر.

وكان ضيف شرف الدورة التاسعة عشرة للمهرجان المملكة العربية السعودية وجدير بالذكر أنها المرّة الأولى، في تاريخ المهرجان التي يتمّ فيها اختيار دولة عربية لتكون ضيفة شرف هذه التظاهرة الثقافية الإعلامية العربية الكبرى.

وتحضر هذه الدورة ١٥هيئة تلفزيونية عمومية في المسابقة الرسمية لمختلف فيما يبلغ عدد القنوات التلفزيونية الخاصة المشاركة في المسابقة الموازية 26 محطة تلفزيونية
أما في ما يتعلّق بمسابقة البرامج الإذاعية، يسجّل المهرجان مشاركة 13 محطة إذاعية عمومية في المسابقة الرسمية و11 محطة إذاعية خاصة في المسابقة الموازية.

ويختتم المهرجان أعماله يوم الأحد 29 أبريل بحفل موسيقي تحييه الفنانة التونسية صوفية صادق والفنان السوري الشاب عبود برمدا مع لوحة راقصة لفرقة « رجال الحارة السورية ».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى