بالتفاصيل.. تعرف على الزيارات الرسمية بين الجانبين المصري والروسي

كتب- إسلام حسوب:

زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، روسيا 3 مرات من قبل، وهذه المرة الرابعة، وزار الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مصر مرتين عامى 2015 و2017، فضلًا عن العديد من اللقاءات التى جمعت الزعيمين فى اجتماعات مجموعة العشرين وقمة البريكس.

وعززت زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى لروسيا من العلاقة الإستراتيجية بين البلدين، وعكست حرص البلدين على تبادل الدعم السياسى على المستوى الإقليمى والدولى فى ظل ما يواجهه الطرفان من تحديات خارجية وداخلية تستهدف النيل من الاستقرار السياسى وتهديد الأمن القومى.

وحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مشاركة القيادة والشعب الروسى بالذكرى السبعين للنصر فى الحرب العالمية الثانية وذلك فى مايو من عام 2015 ، ثم عاود زيارة روسيا فى أغسطس من ذات العام، وتم خلال الزيارة الحديث عن توسيع التعاون بين البلدين فى الكثير من المجالات.

وحرص رئيس الوزراء الروسى ديمترى ميدفيديف على المشاركة فى احتفالات مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة حيث نقل التلفزيون الرسمى فى روسيا جميع وقائع مراسم الافتتاح والاحتفال على الهواء طوال اليوم.

وقام الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بزيارة لمصر يوم 11 ديسمبر 2017، فى ثان زيارة من نوعها فى غضون عامين فقط، وتم خلالها التوقيع على عدد هام من الاتفاقيات بما فى ذلك اتفاق الضبعة، إلى جانب إعطاء الضوء الأخضر لإمكانية استئناف الطيران المباشر بين البلدين بعد انقطاع استمر لأكثر من عامين بسبب حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء.

ويحرص الرئيس الروسى على تبادل الاتصالات الهاتفية المنتظمة مع الرئيس السيسى لتبادل وجهات النظر فيما يخص أهم قضايا الشرق الأوسط والعالم.
وشهدت العلاقات السياسية بين البلدين طفرة عقب ثورة الثلاثين من يونيو تمثلت فى زيارة وزيرى الخارجية والدفاع الروسيين إلى مصر يوم 14 نوفمبر 2013، وزيارة وزيرى الخارجية والدفاع المصريين إلى روسيا يومى 12 و13 فبراير 2014.

كما شهدت الزيارات مستويات مختلفة من المسئولين، ففى سبتمبر 2013، قام وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمى بزيارة لروسيا، التقى خلالها مع نظيرة الروسى سيرجى لافروف، كما عقد جلسة مباحثات مع كولاى باترشيف سكرتير عام مجلس الأمن القومى الروسي‏.

وتناولت الزيارة التطورات التى تشهدها مصر، فضلا عن عدد من الموضوعات الإقليمية محل الاهتمام المشترك, ومن بينها القضية الفلسطينية وعملية السلام فى الشرق الأوسط والوضع فى سوريا لما له من انعكاسات إقليمية، مشيرا إلى أن اللقاء تناول موضوع إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط.

وفى أبريل 2014، قام المبعوث الخاص لروسيا بزيارة إلى الشرق الأوسط، حيث بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا وعدداً من الملفات الإقليمية والدولية التى تهم البلدين، وتم خلال اللقاء تأكيد عزم البلدين على تطوير العلاقات بينهما فى مختلف المجالات بما يليق بمكانتها الإقليمية والدولية ويحقق تطلعات شعبيهما ومصالحهما المشتركة.

وفى مايو 2014، قام الوفد الشعبى الروسى بزيارة لمصر برفقة مجموعة ممن شاركوا فى بناء السد العالى وذلك فى ذكرى الاحتفال بمرور 50 عاماً على تغيير مجرى نهر النيل، وهدفت الزيارة إلى تقديم الدعم للجانب المصري، ويعكس رغبة الجانب الروسى للتعاون وتقديم العون للجانب المصرى فى قضايا المياه والطاقة.

وفى نوفمبر 2014، قام مبعوث الرئيس الروسى للشرق الأوسط ميخائيل بوجدانوف بزيارة لمصر حيث استقبله وزير الخارجية سامح شكري، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا الاتحادية وسبل تطويرها فى مختلف المجالات بما يحقق مصالح البلدين خاصة فى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والزراعية.

وفى ديسمبر 2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى نائب رئيس وزراء روسيا دفوركوفيتش والوفد المرافق له، كما استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء حينذاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، وشدد محلب على أهمية الزيارة فى تعزيز التعاون الاستراتيجي، وأوضح أن الحكومة تولى رعاية كبيرة حالياً بتعزيز التعاون مع الجانب الروسي، وأنها فى هذا السبيل أنشأت “وحدة روسيا” بمجلس الوزراء لمتابعة علاقات التعاون الثنائى فى مختلف المجالات.

وتواصلت الزيارات الرسمية بين البلدين ومن بينها زيارة رئيس مجلس النواب المصرى د.على عبد العال، لسان بطرسبورج فى 17 أكتوبر ، وزيارة لوزيرى الدفاع والخارجية لموسكو، وزيارة وزير الطيران المصرى شريف فتحى لروسيا فى 15 ديسمبر 2017 حيث تم التوقيع على بروتوكول التعاون فى مجال أمن الطيران بين البلدين ، كما قام وفد الدبلوماسية الشعبية بزيارة لروسيا فى مارس 2016، والوفد البرلمانى المصرى بزيارة لروسيا فى 11 يوليو 2016

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى