باحث في سلامة الغذاء يحذر من مصنعات اللحوم والدواجن

تلاحظ في الآونة الأخيرة و نظراً لارتفاع الأسعار لللمواد الغذائية اتجاه الكثير إلي أستخدم مصنوعات اللحوم و الدواجن مثل اللانشون و البرجر و السجق و السويس والبانيه الجاهز وغيرها من المنتجات .

فقد أكدت الدراسات احتواء مصنعات اللحوم علي مادة نيتريت الصوديوم و هي المسؤولة عن إعطاء اللون الاحمر للمنتجات حيث تصنف تلك المادة ضمن المواد المسرطنة فضلاً علي انها تسبب تشوهات الأجنة عند الحوامل .

بالإضافة إلي احتواء تلك المصنعات علي فول صويا (مجروشة ) الذي يؤثر علي هرمون الذكورة و يزيد من هرمونات الأنوثة و يسبب العقم للرجال و يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر ، و كذلك يتم إضافة ما يعرف بمفروم الدجاج المحتوي علي حمل ميكروبي عالي و مضادات حيوية أثناء عملية تصنيع تلك المنتجات و بنسب متفاوتة حسب المنتج المطلوبة وكذا كميات من الدهون و التي تسبب ارتفاع الكوليسترول و امراض القلب و تصلب الشرايين  .

وينصح الكثير من خبراء التغذية بأن تعامل مصنعات اللحوم معاملة الادوية و لا يتم تناولها لأكثر من مرتين شهريا حتي يستطيع الجسم التخلص من الأضرار الناتجة عن تناولها جدير بالذكر أن نتائج بعض الأبحاث تشير إلى أن تناول تلك المصنعات الغذائية و التي تندرج تحت مسمي الطعام غير الصحي من ٢ إلي ٣ مرات أسبوعيا يؤدي إلي زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50 % .

محمود أبوشهبه متولي كبير أخصائيين التغذية – باحث في سلامة الغذاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى