انتشار الاحتجاجات المناهضة للإغلاق في الصين مع تصاعد الغضب من استراتيجية صفر كوفيد

كتبت: مروة الكفراوى

انتشرت احتجاجات المعارضون للإغلاق في الصين حيث القيود الصارمة التي تفرضها الدولة على فيروس كوفيد في المدن في جميع أنحاء البلاد في أكبر موجة من العصيان المدني في البر الرئيسي منذ أن تولى شي جين بينغ السلطة قبل عقد من الزمن.
اندلعت الاحتجاجات بسبب حريق في شقة في أقصى غرب البلاد الأسبوع الماضي يوم الأحد في مدن من بينها شنغهاي وبكين وتشنغدو ووهان وقوانغتشو ، وفقًا لمقاطع مصورة تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي في تحد لسلسلة من العبث اعتقالات للمتظاهرين ليل السبت.
في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين في بكين تجمعت مجموعتان من المتظاهرين قوامهما ألف شخص على الأقل على طول الطريق الدائري الثالث بالعاصمة الصينية بالقرب من نهر ليانغما رافضين التفرق.
في تصرف بشكل غير عادي بدا أنه يشير إلى مستوى يأس الناس ، دعا حشد في شنغهاي في وقت متأخر من ليلة السبت إلى إزالة الحزب الشيوعي وشي خلال مواجهة مع الشرطة ورددوا هتافاتالحزب الشيوعي انزل و شي جين بينغ انزل وعادة ما يمتنع الشعب الصيني عن انتقاد الحزب وقادته علنا ​​خوفا من الانتقام.
واندلعت الاحتجاجات يوم الجمعة في أورومتشي العاصمة الإقليمية لإقليم شينجيانغ في أقصى غرب البلاد بعد لقطات لحريق في مبنى سكني أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص في اليوم السابق مما أدى إلى اتهامات بأن إغلاق كوفيد كان عاملاً في عدد القتلى.
عقد مسؤولو أورومتشي بشكل مفاجئ مؤتمرا صحفيا في الساعات الأولى من يوم السبت لنفي أن إجراءات كوفيد أعاقت الهروب والإنقاذ كان العديد من سكان أورومتشي البالغ عددهم 4 ملايين يعيشون تحت بعض وهذه أطول عمليات الإغلاق في البلاد حيث مُنعوا من مغادرة منازلهم لمدة تصل إلى 100 يوم.
في شنغهاي أكبر مدينة في الصين ومركز مالي عالمي و عادت الحشود إلى طريق أورومتشي الأوسط الذي سمي على اسم عاصمة شينجيانغ لليوم الثاني اليوم الأحد على الرغم من سلسلة الاعتقالات الموثقة على نطاق واسع في اليوم السابق.
أغلقت الشرطة الشارع أمام حركة المرور غير المحلية وقامت باعتقالات وفقًا لمقاطع فيديو على الإنترنت و ظهرت صورة سرعان ما انتشرت على نطاق واسع ليلة الأحد تظهر الشرطة وهي تزيل لافتة شارع Middle Urumqi Road.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى