اليوم.. توقيع السلام النهائي بين الفرقاء الجنوبيين في السودان

كتب – محمد عيد:
يقام في القصر الجمهوري بالسودان احتفال بمناسبة التوقيع النهائي للسلام بين الفرقاء الجنوبيين، يحضره الرئيس عمر البشير، ورئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، الذي سيصل الخرطوم في وقت لاحق اليوم، إلى جانب زعيم المعارضة رياك مشارك.
وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد: “إن سلفاكير وزعيم المعارضة المسلحة الرئيسية رياك مشار، الموجود في الخرطوم، أجريا محادثة هاتفية بتنسيق من الوساطة السودانية”.
وقال الناطق باسم الخارجية قريب الله الخضر، إن “سلفاكير أكد خلال المكالمة أنه بإعادة إحياء اتفاق السلام فإن البلاد انتقلت تماماً من حالة الحرب الأهلية الى مرحلة السلام المستدام”.
وأشار الناطق إلى أن سلفاكير ومشار أكدا أهمية استمرار التواصل الهاتفي بينهما ليعالجا سوياً أي خروقات قد تقع لوقف النار .
وأفاد بأن “سلفا كير أعرب عن رغبته في الالتقاء بكل فصائل المعارضة الجنوبية أثناء وجوده بالخرطوم الجمعة تلبية للدعوة الموجهة اليه من الرئيس عمر البشير ضامن الاتفاق لحضور الاحتفال المقام بالقصر الجمهوري بمناسبة التوقيع النهائي”.
وأضاف: “إن سلفاكير سيوجه الدعوة الى مشار وكافة قادة المعارضة الجنوبية للمشاركة في حفل يقيمه بدوره في عاصمة جوبا ترحيباً بتحقيق السلام”.
الى ذلك كشف مسؤول في الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا “إيغاد” عن موافقة مجلس الأمن على السماح للهيئة بإشراك قوات من السودان وأوغندا وجيبوتى والصومال في القوات الإقليمية المزمع نشرها في جنوب السودان خلال الفترة الانتقالية لحماية قادة أطراف الصراع في جوبا وما حولها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى