منوعات

اليوتيوب يتسبب في زيادة الوزن عند الأطفال

كتبت-مشيره عثمان 

 

 

كشفت دراسات حديثة، استجابة الأطفال لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث يستهلكون وجبات خفيفة تحتوي على سكريات أو دهون، يستمروا في تناولها بسعرات حرارية أكثر، وذلك بنسبة 26 في المئة،جاءت ذلك النتائج في ظل مطالبات بتشديد القواعد المنظمة للإعلان عن الوجبات السريعة.

 

الأطفال الذين شاهدوا الصور غير الصحية استهلكوا ما متوسطه 448 سعرا حرارياً، بينما استهلك الآخرون 357 سعراً فقط، البالغ عددهم 176 إلى ثلاث مجموعات، وعرض عليهم صور لشخصيات تروج لوجبات خفيفة غير صحية، أو أغذية صحية، أو منتجات أخرى غذائية.

 

حيث تقول الدكتورة إيما بويلاند، إحدى الباحثين من جامعة ليفربول، إن الأطفال يعتبرون مدوني الفيديو “شخصيات يومية”، تماماً مثل أقرانهم، مضيفة: “لقد اكتسبوا درجة من الثقة عند الأطفال، ومن ثم يجب عليهم أن يتحلوا بالمسؤولية”.

 

حماية الأطفال

دعا الباحثون إلى مزيد من الحماية للأطفال على الإنترنت، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث من غير الواضح إذا ما كانوا يفهمون الاختلاف بين الإعلانات والمحتوى الحقيقي، وتقول الدكتورة بويلاند: “في التلفاز هناك الكثير من الإشارات، التي توضح أن المادة المقدمة عبارة عن إعلانات، مثل الفواصل الإعلانية، والأغنيات، بينما في العالم الرقمي فإن الكثير من الإعلانات متضمنة في بقية المحتوى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى